الصفحة الرئيسية
البحث
البحث المتقدم
البحث الموضوعي
البحث برقم الوثيقة
الكشاف
الكشاف العام
كشاف أهم العناوين
حدث في مثل هذا اليوم
قائمتي
البحث
مصادر قاعدة المعلومات
مــــــــــؤلفــــــــــــات
مطبـوعـات حكومية
صــــــــــــحــــــــــــف
دوريــــــــــــــــــــــات
وكــــــالات الأنــبــــاء
مؤتـمـرات ونــــدوات
الإنتـــــاج الفــــكــري
التوثـيـق الشفــهي
المقــتـنـيـــــــــــــــات
من صفحات الإنترنت
الوثــــــــــــــــــائــــق
تســـجيلات مـــرئيـة
تســجيلات سمعـيــة
أرشـــــــيـف الصــور
اسم الكتاب:
بحوث ندوة تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية
اسم المؤلف:
معهد الإدارة العامة / إدارة البرامج العليا
بيانات النشر:
معهد الإدارة العامة / إدارة البرامج العليا
سنة النشر:
1401هـ
عودة لمطبوعات حكومية (البحوث والندوات)
معلومات عن المصدر
بحوث ندوة تخطيط وتنفيذ البرامج التدريبية
الإطار العام للندوة
مقدمة البحوث
تصميم البرامج التدريبية
مقدمة
الأسلوب التنظيمي في تصميم المناهج
الخطوة الأولى تحديد مسميات الوظائف التي سيؤهل لها البرنامج
الخطوة الثانية الحصول على المعلومات الخاصة بتوصيف الوظائف
الخطوة الثالثة تجميع الوظائف بشكل مجموعات متجانسة
الخطوة الرابعة التحليل العلمي والعملي للمهام والمسؤوليات
الخطوة الخامسة تحديد أهداف وهيكل البرنامج التدريبي
الخطوة السادسة تحديد أهداف البرنامج وشروط القبول فيه
الخطوة السابعة تحديد الوحدات التدريبية والنشاطات التدريبية
الخطوة الثامنة تحديد رؤوس الموضوعات والمنهاج النهائي
اختيار الوسائل التعليمية
مميزات وخصائص وأهمية تقنيات التعليم والوسائل التعليمية
اعتبارات تتعلق بعملية الاختيار
عملية اختيار الوسيلة التعليمية
إدارة العملية التدريبية
مقدمة
الفصل الأول التعريف بالقسم وبيان أهمية إنشائه الخلفية العملية لأساليب وطرق التدريب
الفصل الثاني الوحدات التنظيمية للقسم: مهامها ومسؤولياتها
الفصل الثالث البرامج والأنشطة
الفصل الرابع الميزانية
الفصل الخامس خلاصة وتوصيات
كفاءة التدريب وفاعليته
المقدمة
الفصل الأول وظيفة التدريب واختلافه عن التعليم
أولا هدف التدريب ووظيفته
ثانيا الاختلاف بين التدريب والتعليم
ثالثا دور التدريب المعاون لتنظيم التعليم الرسمي في إعداد القوى العاملة
رابعا الاحتياج إلى التدريب وتطوير برامجه
خامسا الحاجة إلى ارتباط التدريب وتكامله مع أنشطة الاستثمارات والبحوث
الخلاصة
الفصل الثاني نظرية التعلم في مجالات التدرب
أولا طبيعة عملية التعلم الفردي في التدريب
ثانيا عناصر وأبعاد عملية التعلم
المتدرب واتجاهاته نحو عملية التعلم
المدرب واتجاهاته نحو عملية التدريب والتعلم
جماعة التدريب ومواقف التعلم والتغيير
عملية التفاعل وتهيئة المناخ المساند وشروط إقامة التعلم
احتفاظ المتدرب بالتغيير واستمرار عملية العلم في العمل والحياة
الفصل الثالث مداخل إجرائية لتناول قصور عملية التدريب
أولا كفاءة عملية التدريب من خلال عناصرها
المتدرب
مواقف التدريب والمناخ المساند لعملية التعليم
المدرب ومهارة إدارة مواقف التعلم داخل جماعات التدريب
المادة التدريبية
تقديم
تكوين وإعداد المادة التدريبية
برامج المادة التدريبية الواحدة
تحديد الحمل التعليمي للمادة التدريبية
الشكل والصياغة
أساليب التدريب
اختبارات القياس
ثانيا فاعلية عملية التدريب في انتقال نتائجها إلى مواقع العمل
الكفاءة والفاعلية في التدريب
مسؤولية تحقيق فعالية التدريب
مداخل تحقيق فاعلية التدريب
الخلاصة
الفصل الرابع تنظيم التدريب
مقدمة
أولا مفهوم التنظيم في التدريب
ثانيا تنظيم التدريب على المستوى القومي
ثالثا تنظيم التدريب على مستوى القطاع وأنظمته
نقطة التماس ومستويات التحريض التكنولوجي
مقدمة
نقطة التماس ومستويات التحريض في المدركات الحسية والقضاء على الفروق الفردية في التعلم
نقطة التماس ومستويات التحريض العضلية الحركية وتعديل الاتجاهات الوجدانية
نقطة التماس ومستويات التحريض والقضاء على الفروق الفردية في التعلم
نقطة التماس ومستويات التحريض الفكري المبكر في مجال القدرات العقلية العليا
تطبيقات التقييم والمتابعة لبرامج التدريب بمعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية
مقدمة
تعريف التقييم
الغرض من التقييم
إستراتيجيات التطبيق
نماذج لدراسات التقييم بالمعهد
الخلاصة
راسلنا
توثيـق مصادر القاعدة
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات