البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
 
المسار

الصورة المرفقةاستماع إلى المادةمشاهدة المادة


 النص بالفصحى

بسم الله الرحمن الرحيم
النص بلهجة الضيف
مقابلة مع الضيف
فيحان بن عقيل
(المسؤول عن شراء الطيور من باكستان )

شراء الطيور من باكستان استماع إلى الفقرة

* روَّحنا للباكستان ، الطيور الماخوذة، ونجيب من سبعين إلى ثمانين.. إلى سبعين.. ثمانين، نشتريها من هناك ونرسلها عليهم هنيَّا، نروح نأخذ ثلاثة أشهر.. أربعة أشهر ونجي، ونشري نشري.. نلقى من سبعين إلى ثمانين.. لسبعين ثمانين.. اللي نلقاها نجيبها. .

تقييم الطيور استماع إلى الفقرة

* يعرف الطير من يوم إنه تطرحه وتعطيه أوصافه، وهو عارف زين ولاَّ شين.

أنواع الطيور استماع إلى الفقرة

* يحرص على الطير الأبيض الزين، ويحرص القرناس اللي يباغي الكبير، هذا اللي يحرص عليهن، لا يتغالى فيهن الاثنين ذولي مرة، اللي شكلهن ما جن إلا معنا.

طرق الاتصال استماع إلى الفقرة

* نبقى نشتري ونرسلها لهنيَّا تجي هنيَّا، هاك الحين ما فيه اتصال ما فيه إلا برقية، تليفونات ما تليفونات مكالمة ما فيه، إلا مكالمة تجي من دبي لباكستان ، وعاد تالي عرفنا حنَّا قصة الطيور كلها.

مواقف من رحلة الصيد في إيران استماع إلى الفقرة

* المقناص قنص - طال عمرك - سنة من السنين قنص بإيران، مشينا من هنيَّا ثم قطعنا العراق، ثم دخلنا إيران، ثم يوم جينا الأهواز، جينا الأهواز قالوا: انزلوا في المفيِّد، ترى يجيكم فيضان و يجيكم...، ثم نزلنا في المفيِّد، يوم نزلنا فيها ويسمِّي علينا.. الأرض السهلة كلها مغر ماء تمشي، والنفوذ أشوى، ما أخذنا فيها ليلة ويوم وهو يصب علينا. ثم أمسى الليل قال: عسُّوا.. عسُّوا دويريج وعسُّوا جبل الأكراد، ثم أصبحنا ركبنا على جيبين ورحنا لهم، ثم جينا من عند النهر وشالتنا الدفَّاعة بأربعين ريال تشيل الجيب وتحطه وراء... وشالتنا بثمانين.. جيبين، ثم مشينا، يوم جاء عقب الظهر وحنّا حدّ دويريج من أجوال.. أجوال الحباري، ثم دوَّجنا فيها ولاَّ شيء يهوِّل، ثم أمسينا فيها، يوم أمسينا فيها علَّقوا الطلي.. الطلي ذبحوه وعلَّقناه كل من جاء قطع منه وقام يشوي وقام يأكل ما خلَّوا إلا ظهره ورجليه، ثم طبخناه عشاء، ثم تعشينا، ثم أصبحنا مشينا لدوريج لجبل الأكراد المالح، ويوم جيناه إلا والله إنها تروِّع أجوال من عنده حبارى وظباء و..، ثم قلبنا، ثم مشينا، يوم جاء عالعصر إلا حنَّا مقبلين عليهم ولاَّ شوي أمسانا الليل حنا نحط قشّنا ونرقى صفحة الضلع من يمين، وكان معنا بليّة كردي أصله عراقي وهو إيراني.

قال: احترسوا ترى هذا مجمع الإيرانيين والعراقيين.. الحرامية.. لا يذبحونكم. ثم تفرقنا فيه، ثم يوم أخذنا شوي.. ثم البندق ثار عند أخويانا تعيَّنّا والله ما جَن، أخذنا شوي إلاَّ والله إن جايَّة قدامهم طخ طخ معارضتلهم.. سبعة، يوم وصلوا تبي ترجع، والله اقرطها ولاَّ هي منسدحة، وهم يقفون ما يدري منين جت، وأنا أضربهن ولاَّ الآخر طايح، وانهجِّي ونحط رأس البغز وأبيها تجنّب لنا.. تجنّب لنا وأنا أقوم، يوم قمت وصلنا وإلا هاك الطلعة، يوم وصلنا إلا واحد من أخويانا عند الحرة: يا ماجد جنِّب يا ماجد جنِّب. ما بعد، يوم صاد عنها إلا ونثوِّر عليه إلا وهي ظاهرةٍ على كلوة ظاهرةٍ من الحرة إلا وهو طايح، ونشدّهن ونذكِّيهن ثم به وعل في أعلى في رأس الشنصرَّة يالله نشوفه.. قال: أنا بروح للوعل اللي أنا شفته.

يا بن الحلال ما يمّك وعل ولا..، الوعل راح. قال: أبداً. ونصوِّت للسواقين ونشتالهن، ونعلقهن، ونصلِّح عشانا ونتعشى ونسري، يوم خذنا إلا والله ونزهمهم، نطلع في نباتٍ عندنا.. نكلمهم، هاك الحين معهم الجاوة هو اللي على..، قلنا: الليلة ما إحنا يمَّكم.. يالله الفجر.. بنجيكم الفجر. ولا نسري ليلنا كله، يوم أذَّن الفجر إلا حنَّا عندهم، يوم صلى وقام يروح يجلس ما عاد رقد: ها؟ قلنا: أبشر بالحباري، أجوال. قال: يالله، الحملة.. الفارس قم شل حملتك وتوكل على الله.

ويجون دون جبل الأكراد ونزل وحنَّا نبي نقطع من عند الدفَّاعة، جينا الدفَّاعة والسيارات نصنبر عندها ويقوم يجدلهم على واحد واحد، لين خلَّصنا ونمشي، ويوم جاء - والله - عقب الظهر إلا إحنا حد دويريج، صدنا هاك الليلة ثمانين صدنا، ونصيد اللي صدنا ونروِّح على أخويانا، ونمرح عندهم، يوم أصبحنا قال: ما أبى إلا دويرج، دوريج عنهم مو بعيد، حنَّا يوم جيناه فيه رضم وفيه.. والسيل يقصر عنه شوي إلا هو والله إنه طامل الحصى، طامل المزاويل كلها، وهو يقوم عليه ويشد الجيب ويحط شكمانه فيه لَيْ ويربطه فوق، ويغيِّرون البيلية، السير حق المروحة يفكه ويضربه ويحط عليه شحم البواجي وهو يمشي، قمت رقيت أنا إلا هو ظاهر.. حتى أخوياه ما ركبوا، ويوجه، يوم وقف قال: يالله اطلعوا علينا.. السيارات كلهم والسيارات تزدر على اللَّي هذا والبواجي والسِّير، والله ما ظل منها واحد كلها ظهرت، يوم ظهرنا حنَّا نضرب المالح، والله أجوال فيه، نرفع فيه نرفع فيه نرفع لين جاء الظهر، يوم جاء الظهر ولاَّ الحبارى مزبرة ولا..، قال: نبي نضحِّي. وحنَّا نجي هاك الطرفة وحنَّا نضحِّي، ويشبون نار وتكوى على المركا، ولاَّ هي معرّضةٍ علينا أجوال.. عرض أجوال وأنا أشدها وأرميها إلا موفق هذاك إلا وهو طايح، حول نجيبه، قال: اطبخوه مع الحباري.

ونطبخها ونتغدى عليه، يوم تغدينا عليه قال زكِّن عليهم كلهم.. قال: لا يطلع منكم واحد إلا كلها جميع. وحنَّا نجي مروّحين نبى نطلع الشعيب لا والله إن الشعيب إلا مرحلة نزل الماء. جمد، حنَّا نظهر كلنا، يوم ظهرنا لقينا الخيام وأمسينا فيها، وجاء الليل لا والله ابن همام - الله يبيح منا ومنه، ما أدري هو حي ولاَّ ميت - لا هو جاي قال: أخوياي عميوا كلهم. قال: أبك يالعلم.

قال: عميوا، أكلوا لهم ضبعة وعميوا ما عاد يشوفون، من عيونهم متنفخة ولا تشوف من رمشهم شعر. وجاهم الدكتور، يوم جاهم قال: لا، هذا وجعٍ.. مرضٍ فيهم ومطلعه الضبعة، يوم إنا أصبحنا إلا يوم شوفهم منطلق، ونقنص، ونروح لدويرج، يوم جينا دوريج إلا والله إنه نمل (الحباري) ونرثع فيها نرثع فيها نرثع فيها إلى عقب الظهر، وحنَّا نضحي، ونتغدى، ويوم تغدى ونروِّح، يوم روّحنا إلا وهو والله إنه يصيح في قاعةٍ.. أحسب إنه مغرِّز، حنَّا نجيه راجعين له وعولٍ كأنها ثيران.. في صفح ضلعٍ وحنَّا نروح له ونطشّ لها ولا والله إنا أخطينها بعضنا جاها بعضنا مخطأ، ولاَّ جاء محدر ونصير نكربه وزار لها.. لو إنه ظاهرين علينا وأضربه ولاَّ إني ذابحه كاسرٍ قرونه كلها متلوِّية ثنين ما هيب طول.. متلوِّية، وحن مر نشدّه ونذبحه ونجي نسحبه ويجون أهل السيارات يشتالونه، ونروِّح لأخويانا ونمسي عندهم، يوم أصبحنا حول نقنص المالح، المالح أجوال، لامنّه أصبحنا قال: يالله مشينا. ونأخذ فيها عشرة أيام، ويوم خذنا عشرة أيام قال: شدِّينا. وين نشد؟ قال: سرجان من دون الظهران، عليكم بها.

حمَّلنا السيارات ومشينا وتبي السماء شملة، مار يهتهت المطر، والماء والمأخوذة البَرْد ويحصرنا، حنَّا نمشي، جاء الظهر ما صلينا إلا والله إن اثنين نزالنا على الخط في هاك السنين، وأرميهن وأذبح الاثنين، ونشيلهن ونمشي حاطينهن في شنطة الموتر يقول: لا تذبحهم الظبا، ويجي العصر ما صلينا يوم طاحت الشمس وحنَّا ننزل، لا شي ولا شي حطب، وندِّور إلا أن به عشاش نزالنا لقينا فيها ثلاث طليان، ونجي ويعطون واحد عيال فيصل ، وواحد هذا ابن الهما م، وينسون ابن جلوي الأعرج ، ويوم فاح قالوا: ابن جلوي نسيناه قال: الله لا يجزاكم خير، دوّروا له.

قالوا: وين ندوّره؟ ظلمةٍ ما عاد نشوف قدامنا. فيه خويمةٍ حقة أمريكان صغيرة وأطمنها والله إن ظاهرةٍ رقبته معه، قلت: حنَّا معنا ظبيين ذابحينها اليوم وداسِّينها عنكم والجزاء مير تحليلنا.. قال: عطه إياه أبرك ما أبي هالظبي. وحنَّا نروح لابن جلوي لا والله هو وأخوياه اثنين، قال: والله ما ينزل إلا واحد، ونحط عنده واحد ونجي، يوم جينا قال: يالله قطِّعوا الظبي وانطلوه مع أخوه. ونقطِّع وينطلونها في هالقدر مع إنه ما نجح بالحيل ماش حطب مار رجرجة، ونتعشى وهو يزكِّن على فارس إنه لا ينزل لو ما يجي إلا برأسه.. يجيني، تدري فارسٍ نزل وذبحوا الذبائح وتعشوا. يوم أصبحنا حنَّا نسرح، ونمر سرجان، يوم مرِّيناه.

قال: إن لقيتوا اشتروا خبز ولاَّ البلية المأخوذة الجبن ولاَّ.. مازنتوا اشتروا، ونشتري لنا أربعة طليان، ونشتري خضرة، ونلحقه، يوم جينا لو والله إنه هاك الخشم متسدح الحملة لقوا أهل جرَّتنا يوم أصبحوا قصونا لقونا رايحين، ويجون وقالوا: إن هذا هو فارس خليه نبي نأخذه اليوم ويومٍ فارس ويجي، ثم جاء فارس قال: لا تعشينا ولا عيَّنَّا خير. (يقول له فارس) قال: ما ذقتوه؟ قال: لا والله ما ذقناه. قال: يوم إني أعلِّمك أقول لو تجي إلا براسك وتمرح في هالحملة وش أمر الله عليه وش..؟ قال: موَّتوا ذبحهم البرد. خذا شوي سولف قال: رح رح إذا جيت عند الشجرة ذيك انزلوا. ورحنا قال: لا تبني إلا المجلس والمقلط. ونروح نبني المقلط والمجلس ويحطون القدور هم ويحطون بلاهم، إلاَّ إنه هذا جمال (مهندسٍ معنا) امشي خلاف السيارة فيه ونش. قال: صوِّتوا له صوّتوا له.

وحنَّا نصوِّت له، يوم جانا قال: تغدى هنيَّا. قال: لا ماني متغدي، متغدين.. ما أبيها. قال: وين إنتو متغدين؟ قال: ذابحين لنا البارحة طليان وذابحين لنا..، لا والله يوم اغتر. قال: اركز العمود عند القهوة وانطلوا فارس حين يجيكم ويشدون فارس يربطونه، مير عليه هدوم وعليه بالطو وعليه...، وحنّا نضحك ما عليه هنيّة، ونقعد عند الضو.. علينا برد، وفارس يتحنطر عند العمود.

بساطته وكرمه استماع إلى الفقرة

* يوم أصبحنا لا طيور ماشيلت وسليطين ما منها. الصيد هذا من هو منه؟ قالوا: سليطين ما ندري عنه. يا سليطين سليطين يا سليطين، إلا والله إنه جاي.. بندقه معه وجوازه معه.. جايٍّ يمشي، قال: هاك بندقك وهاك جوازك وبروح لعيالي في قطر . قال: لا يمكن تروح لباكستان من الهند تروح لقطر.. بحر وين تروح؟ قال: أبروح. قال: شل الطيور شلها. وهو يشيل الطيور، يوم شالها قال: ياسليطين لما إنه جينا الرياض الوانيت هذا لك حق شناطي، لا نزَّل السوداني الشناط خذ الموتر، ويقوم يلحقه سليطين ويسلِّم عليه وحنا نشدّ.

علاقته بأخويائه استماع إلى الفقرة

* روح فيه هو وهو روحنا، أخوياه مرة ما يداني عليهم.

تعلقه بالصيد استماع إلى الفقرة

* أما المقناص هو يحبه؛ يحب الطيور ويحب كل شيء، قنص من نيَّا وقَّع في جدة ، قال: حنَّا نبى نقنص في المجيرمة ، قنص المجيرمة وصاد فيها ثلاثمية طير، اللي ما يبه قسَّمه على أخوياه واللي يبيه جابه.. ثلاثمية.. وجابه.

مدة رحلة الصيد استماع إلى الفقرة

* شهرين.. ثلاثة.. هذي يأخذها، يستأنس في المقناص.

مواقع الصيد استماع إلى الفقرة

* والله قنص باكستان ، وقنص إيران ، وقنص العراق ، وقنص... كل اللي برَّا قنصهم.

برنامج رحلة الصيد استماع إلى الفقرة

* من يوم تظهر الشمس وهم ماشين ما يجون إلا المغرب، وهم أهل قنص، إذا مشى مشوا، كلٍّ ضرب الهنيَّة،.. طيور تلحق ما هي لعب.

طيوره الخاصة استماع إلى الفقرة

* والله طيره مشهور جايبينه من باكستان ، هو أحسن طير وأسبق طير، تراهن هو ويَّا سحيم - الله يبيح منا ومنه- قال: الشيهانة ما تخليها تسير.. قال: ما مثل الشيهانة ذي شيء. قال: الطير ذا أسبق منها. ويوم طارت الحباري قال فك شيهانتك. ويفكها، يوم فكها ولاَّ بهالدرب ويلحقها تقول مكتِّفة في البلية لا هو متعدِّيها، لحق الحباري وحوَّل، صاد خمسة عشر طْيَار، وهدّ على هاك الحبارى يقوم يقلِّبها يحوِّل بها من السماء للأرض، وحنَّا في الجال من دون أم عشار، حوَّل بها، هم يروحون له يدوِّروه يدوِّروه ما لقوه، ويلقون لهم ريشةٍ عند أهل الكويت (والله ما أدري من هي عنده) تحالي له، ويطلب اللي في المباحث بقطر ويجي، قال: الطير هذا أحلاهن ويسواهن دوِّره. ويروح يدوِّج يدوِّر ما جاب إلا الريشة ذي، ثم يظهر عليه قال: اللي يلاقي الطير له وظيفة، وله اللي يبي منها مئة ألف أعطيه إياها. ثم نسى عنه ما ندري وينه.

مجلس الملك خالد في رحلة الصيد استماع إلى الفقرة

* والله المجلس يجي فيه هالعالَم هذي كلها، وكلٍّ يجي له بسالفة: رحنا من نا قنصنا من نا جينا من نا رحنا من نا، وسوالفهم ما لها حد.

ما يُغضبه استماع إلى الفقرة

* والله يزعله الكذب، الكذب ما يدانيه، الكذب ما يدانيه، تعلِّمه بالصحيح، أما الكذب لا والله ما يدانيه.

ما يُفرحه استماع إلى الفقرة

* اللي يُفرحه الطيور، واللي تطرح الحباري كل ساعة يحوِّل لها بحبارى يستأنس عليها.

ما تعلمتُ استماع إلى الفقرة

* والله تعلمت أنا منه من الطيور، والشيء اللي هو يرغبه، الطيور يختار فيها طيورٍ زينة، وذلول زينة، والناقة زينة، والفرس زينة، مرة.. هذي يستأنس عليها.

وفاته استماع إلى الفقرة

* والله طالع من الثمامة وهو والله مصخِّن، ويوم أقبلنا إحنا نبي جدة، وأقبلنا على جدة إلا والله يوم صوَّب على الطائف ، أقول: وش بلاه؟ قالوا: الملك مصخِّن. ونجي لين حوَّلنا للمطار، يوم جاء المطار ويصدون عنه ما أخرج الصورة.. ما صوَّروا، ونمشي للطائف ، ولا والله ماهو بجيد، ونمسي هاك الليلة، ويوم جاء هاك الليلة ولاَّ ابن ثويني يرعى السنترال يصوِّت قال: الملك تليفونه مولعةٍ لمبته ولا أحد يكلِّم. ابك يالعلم. قال: والله ما أحد يكلِّم. يوم جانا والله نجيه طفش، ويجي يقبِّله ويخليه يرقد في مكانه وينزل ويجينا قالوا: خالد مات. والدنيا تقبع؛ السيارات والحرس والدنيا كلها لفهد ، ويتوجه عند فهد وتعلِّمه، ويجون ولاَّ والله إنه ما..، ويشدُّونه ويلفُّونه وبالطيارة على الرياض ، ويجي هنيَّا ويقبرونه هنيَّا.

عطفه استماع إلى الفقرة

* سنةٍ من السنين قنص شمال وحنَّا مشينا من هنيَّا نعشِّي أم الجماجم، وأصبحنا حنَّا نشد وننزل في التسهيات، يوم جينا التسهيات ولاَّ جامدين أهلها.. حلالهم ميت وقرنبعاتهم ماتشتغل، قالوا: يا خالد جابك الله، الناس عافونا، اليوم لا تخلينا. قالوا: انهجوا وراكم، لا تعشيتوا.. الصبح يجي الأمر، إن شاء الله نسنِّعكم. ويكتب برقية لفيصل (قد جاء ولي عهد) ويكتب لفيصل ، جَت البرقية هنيَّا ويرجعها فيصل قال: هذولا في الذمة وناسٍ في الذمة كلهم صغيرهم وكبيرهم ما نقدر نبرّ أحد ونخلِّي أحد. قال: هجمين. قال: والله أبراني الله منهم. ويصوِّت للمهندسين قال: شغِّلوا سياراتهم كلها. معه مزهب شهرين، قال: إنتو دوِّجوا على البيوت وعطوهم، كل زهابنا عطوهم إياه. والله ما جاء الظهر إلا جاتٍ زرزعنا ما فيهن ولا قرش، وأصبحنا قال انفكنا وما قنصنا. ويعوِّد للرياض والله ما قنص .




النص بلهجة الضيف  

بسم الله الرحمن الرحيم
النص الفصيح
للمقابلة مع الضيف
فيحان بن عقيل
(المسؤول عن شراء الطيور من باكستان)
شراء الطيور من باكستان

* ذهبنا إلى باكستان لشراء الطيور، وكنا نُحضر من سبعين طيراً إلى ثمانين، الذين نجده مناسباً نُحضره، نشتريها من هناك ونرسلها إليهم هنا، وكانت رحلتنا تستغرق ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر ثم نعود.

تقييم الطيور

* كان-رحمه الله-يعرف جودة الطير منذ أن تضعه أمامه أو تعطيه أوصافه، فيعرف هل هو جيد أم عادي.

أنواع الطيور

* كان يحرص على الطير الأبيض المميَّز، ويحرص على (القرناس) الكبير، ويبذل في هذين النوعين ثمناً عالياً، ومثل هذين النوعين لم يأتيا إلا معنا.

طرق الاتصال

* نبقى هناك في باكستان ونشتري ونرسل إلى هنا، وفي ذلك الوقت لم يكن يوجد اتصال إلا عبر البرقيات، لم تكن توجد مكالمات هاتفية إلا مكالمات تَرِد عَبْر دبي إلى باكستان، وكنا نتواصل لأجل شؤون شرائنا للطيور.

مواقف من رحلة الصيد في إيران

* في سنة من السنوات ذهب في رحلة صيد إلى إيران، إذ انطلقنا من هنا وعَبَرنا العراق ثم دخلنا إيران، وعندما وصلنا إلى الأهواز قيل لنا: انزلوا في المفيِّد، تفادياً لفيضان أو غيره قد يصلكم. فنزلنا في المفيِّد، وبمجرد نزولنا فيه بدأت الأمطار بالهطول وسالت الأرض المنبسطة بالماء، ولم نُقِم في المفيِّد سوى ليلة ويوم والأمطار تهطل بغزارة، وعندما أمسى الليل قالوا: انطلقوا إلى دويريج وإلى جبل الأكراد، وفي الصباح ركبنا على سيارتين من نوع (جيب) وانطلقنا، وعندما وصلنا إلى النهر حملت (الدفَّاعة) السيارتين وأذكر أنها حملتهما بأربعين ريالاً لكل سيارة، وبعد عبورنا النهر وصلنا إلى قرب دويريج بعد الظهر وإذا بأعداد مهولة من الحبارى، وأمسينا هناك، وذبحوا طلياً وعلَّقناه وقطع منه كل من أراد وبدأ كل منهم بالشوي والأكل منه ولم يبقَ منه إلا ظهره ورجلاه، وطبخناه عشاءً وتعشَّينا.

وفي الصباح مضينا إلى دويريج وجبل الأكراد( المالح)، وعندما وصلنا وإذا بأعداد كبيرة من الحبارى والظباء وغيرها، وتابعنا السير وكان معنا شخص كردي إيراني من أصل عراقي، وعندما لفَّنا الليل قال: احترسوا.. فهنا مجمع اللصوص من الإيرانيين والعراقيين.. احترسوا من أن يهاجموكم. وبعد قليل سمعنا أصوات البنادق عند أخويائنا، وإذا بسبعة ظباء عندهم، وعندما وصلنا أرادت أن تفرّ، فأطلقت على واحد منها النار وإذا به قد سقط، وضربت الآخر وأسقطته.

وقد صدنا عدد من الحيوانات، فنشدّها ونذكِّيها، وقد كان هناك وعل على رأس تلّ، ولا يُرى هذا الوعل إلا بصعوبة وقال أحدنا: سأذهب إلى ذاك الوعل الذي رأيته. قلنا: لا يوجد وعل يا رجل. قال: بل يوجد. وبالفعل استطعنا صيد وعول وكنا نذبحها ونعلِّقها ونصنع منها عشاءنا.

وفي تلك الليلة قلنا لأخويائنا: الليلة لن نبقى معكم، سنستطلع المكان ونعود عند الفجر. وبقينا نستطلع طيلة الليل ولم يؤذِّن الفجر إلا ونحن عندهم، وعندما صلى الملك ولم يرجع للنوم بل ذهب ليجلس قال: ما الأخبار؟ قلنا: أبشر بالحبارى.. أسراب.. . قال: هيا بنا، لتنطلق الحملة، توكلوا على الله.

وجئنا في المنطقة التي قبل جبل الأكراد وأردنا أن نعبر بالدفَّاعة فحملتِ السيارات حتى عبرنا، وبعد الظهر كنا قريبين من دويريج، وقد صدنا تلك الليلة ثمانين صيداً، وصدنا الذي صدناه ورجعنا إلى أخويائنا، وعندما أصبحنا قال الملك: لا أريد إلا دويريج. وقد كانت دويريج غير بعيدة عنا، لكننا وجدنا سيلاً قد طمر الحصى، وقد قام الملك بإجراءات جعلت السيارة تستطيع عبور السيل دون أن تتأثر، وبالفعل عبر، وبعض أخويائه لم يعبروا، فقام الجميع بمثل ما فعل في السيارات حتى عبروا جميعاً، وعندما عبرنا وإذا نحن بجبل الأكراد (المالح)، وإذا بالطيور أسراباً أسراباً، وبقينا نصعد عليه حتى جاء الظهر، وجلسنا للاستراحة، وأشعلوا ناراً، وإذا بأسراب الحبارى تتعرض لنا، وقد صدت صيداً آخر غير الحبارى، فقال: اطبخوه مع الحبارى. وطبخنا وتغدينا وقال: وزِّع عليهم جميعاً.

وأردنا الانصراف نريد صعود الشعيب، وصعدنا جميعاً ووجدنا الخيام وأمسينا فيها، وعندما جاء الليل وإذا بابن همَّام-غفر الله لنا وله، ولست أدري أهو حي أم ميت- وإذا به جاء يقول: أخويائي جميعاً عميوا، أكلوا ضبعة وعميوا، عيونهم منتفخة حتى إنك لا ترى الشعر في رموشهم!! وجاءهم الطبيب، فقال: لا.. هذا مرض فيهم وكانت الضبعة سبباً في ظهوره. وعندما أصبحنا وإذا بهم قد خفَّ مرضهم وبدؤوا يرون من جديد.

ثم ذهبنا إلى دويريج، وإذا بالحبارى كالنمل، وبقينا نصيد منها حتى ما بعد الظهر، وتغدينا وانصرفنا، وإذا بي أسمع صوته يصيح وظننتُ أن سيارته عَلِقَت، وعندما رجعنا إليه وإذا بوعول كأنها ثيران، فصدنا بعضها وأخطانا بعضها، وأحدها قد التوى قرناه وقد صدناه وشددناه وذبحناه وسحبناه وجاء الذين في السيارات وحملوه، وذهبنا إلى أخويائنا وأمسينا عندهم.

وعندما أصبحنا ذهبنا للصيد في المالح، والطيور فيه أسراب، وبقينا هناك عشرة أيام، وبعدها قال: لننطلق. قلنا: إلى أين؟ قال: إلى سرحان التي قبل الظهران، عليكم بها.

فحمَّلنا السيارات وانطلقنا، والمطهر يهطل الطقس بارد، وعندما جاء الظهر لم نستطع أن نصلِّي في هذه الأجواء، وصدت حتى وأنا في الطريق ووضعت الصيد في السيارة معنا، وحتى عند العصر لم نستطع أن نصلِّي، وعندما غربت الشمس نزلنا، ولا يوجد حطب عندنا حينئذٍ، ووجدنا يومها ثلاثة من الظباء، فقمنا بتوزيعها ظبياً ظبياً، وعندما رجعنا قال: قطِّعوا هذا الظبي واجعلوا مع الظبي الأول في القدر. وقطَّعناه وألقيناه في القدر، ويومها لم يُطبخ جيداً لأنه لم تكن توجد كمية كافية من الحطب، وتعشينا، ومررنا بسرحان، وحدثت حينها قصة طريفة، إذ أخبر أحدهم الملك بخبر مغاير للحقيقة، فقال: اركزوا العمود واربطوه حين يأتيكم. وبالفعل عندما جاء شدُّوه وربطوه، ونحن نضحك، وجلسنا عند النار نلتجئ من البرد، وهو مربوط عند العمود، وكان موقفاً طريفاً حقاً.

بساطته وكرمه

* في تلك الرحلة أصبحنا وإذا بطيور ملقاة لم تُحمَل من مكانها وسليطين ليس عندها، وعندما سُئلوا: لمن هذا الصيد؟ قالوا: لسليطين، ولا ندري أين هو. وعندما بحثوا عنه جاء ومعه بندقيته وإذا هو منزعج ويريد ترك المكان واللحاق بأبنائه في قطر! فقال له الملك: لا يمكن أن تجتاز البحر إلى قطر.. كيف ستذهب؟ قال: لابد من الذهاب. فقال له: احمل الطيور. فحملها، فقال له الملك إرضاءً له: يا سليطين، إذا رجعنا الرياض فهذا (الوانيت) الذي فيه حقائبي هو لك، عندما يُنزلون الحقائب منه خذه. فلحقه سليطين وسلَّم عليه، وانطلقنا بعد ذلك.

علاقته بأخويائه

* كأنما حب أخويائه مغروس في روحه، وهو روحنا، وهو لا يقبل إزعاجاً لأخويائه أو مضايقةً لهم.

تعلقه بالصيد

* كان يحب رحلات الصيد ويحب الطيور. وكان قد اتجه إلى جدة لأجل ذلك، وقال: نريد الذهاب في رحلة صيد إلى مجيرمة. وقد قنص في مجيرمة وصاد فيها ثلاثمئة طير، والذي لا يريده منها يقسِّمه على أخويائه، والذي يريده هو يُحضره معه.

مدة رحلة الصيد

* كانت رحلة الصيد تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر، فقد كان يستأنس في رحلات الصيد.

مواقع الصيد

* ذهب للصيد في باكستان، وفي إيران، وفي العراق... وفي غيرها.

برنامجه في رحلة الصيد

* منذ أن تظهر الشمس ينطلقون، ولا يعودون إلا عند المغرب، وكلهم أهل خبرة بالصيد، فإذا انطلق انطلقوا معه، ومعهم الطيور المميزة التي تلحق وتصيد وليس فيها طير ضعيف.

طيوره الخاصة

* للملك خالد طير مشهور أحضرناه من باكستان، وهو أفضل طير وأسبق طير، وقد تحدث مع سحيم-غفر الله لنا وله-إذ قال سحيم: لا يوجد مثل هذه الشيهانة في مهارتها. فقال الملك: هذا الطير أسبق منها. وعندما طارت الحبارى قال: أطلق شيهانتك. فلما أطلقها وإذا بها تنطلق بسرعة، وإذا بذاك الطير يطير حتى تعداها، ولحق بالحبارى وعاد بعد صاد خمس عشرة طيراً، وكان ينقضُّ على الحبارى ويُنزلها من الفضاء إلى الأرض، وقد كنا في (الجال) التي قبل (أم عشار)، لكنهم فقدوه وذهبوا للبحث عنه طويلاً ولم يجدوه، إلا أنهم وجدوا ريشةً منه عند أحد أهل الكويت، وقد كُلِّف كثيرون بالبحث عنه، حتى إنه قد بُذلت جائزة للذي يجده: وظيفة.. وله مئة ألف جائزةً له. ولم يجد أحد ذاك الطير ولا ندري أين هو حتى نُسي فيما بعد.

مجلس الملك خالد في رحلة الصيد

* كان مجلس الملك خالد يغص بكثير من الجالسين، وكلٌّ منهم يحدِّث بقصة أو خبر من مثل: ذهبنا من هنا، وقنصنا هنا، وجئنا من هنا... وكانت مثل هذه القصص والأخبار كثيرة لا تُحصى.

ما يُغضبه

* يغضبه الكذب، لا يقبل الكذب البتة.. لا يقبله مطلقاً.. يريد أن تحدِّثه بالحقيقة دائماً، أما الكذب فلا يتحمَّله ولا يطيقه.

ما يُفرحه

* يفرح بالطيور، ولا سيما الطيور التي تصطاد كثيراً من الحبارى، يفرح بها جداً.

ما تعلمتُ

* تعلمتُ منه شؤون الطيور وما يحبه منها، واختياره للطيور المميزة، والناقة المميزة، والفرس المميزة.. كل هذه يفرح بها.

وفاته

* كان قد خرج من الثمامة وقد ارتفعت حرارته، وكنا حينها نقصد جدة، وبعد أن اتجهنا إلى جدة ووصلنا إلى الطائف قبلها كنت أسأل عن الملك فقيل لي: إن حرارته مرتفعة. ونزلنا في مطار الطائف، وعندما وصل لم يصوِّر أحدٌ وصوله، وفي الطائف لم تكن حالته مُطَمْئِنة، وأمسينا في تلك الليلة وإذا بابن ثويني يسمع عامل السنترال يقول: الضوء الذي عندي لهاتف الملك مضاء ولا أحد يتكلم. وفوجئنا بهذا وجئنا إليه بسرعة، فدخل وقبَّله وتركه في مكانه ونزل وقال: لقد توفي الملك خالد. وعند سماع النبأ اتجهوا جميعاً لإخبار الملك فهد، فجاء مع إخوانه، وجهَّزوه وأخذوه بالطائرة إلى الرياض، وجاء إلى هنا ودُفن هنا.

عطفه

* في سنة من السنين مشينا من هنا في رحلة صيد إلى الشمال قاصدين أم الجماجم، ومررنا بالتسهيات، وعندما وصلنا التسهيات وإذا بأهلها مصابون: ماشيتهم نفقت وسياراتهم معطلة، فقالوا: الله أحضرك إلينا.. لقد ترَكَنا الناس فلا تتركنا. فقال: إذا جاء الصبح يصل الأمر وتتيسر أموركم إن شاء الله تعالى. وكتب برقية إلى الملك فيصل وكان ولي عهد، وبعد أن ردَّ على البرقية أمر لملك خالد بإصلاح جميع سياراتهم، وقد كان معه من المؤونة ما يكفي شهرين فقال: دوروا على البيوت وأعطوهم كل مؤونتنا. فلم يحلَّ الظهر إلا قد وزَّع كل شيء ولم يبقَ عندنا شيء، وفي الصباح قال: نرجع ولا نتابع الرحلة. ورجع إلى الرياض ولم يتابع رحلة الصيد آنذاك.

  السابق   التالى
 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات