البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
 
المسار

الصورة المرفقةاستماع إلى المادةمشاهدة المادة


 النص بالفصحى

بسم الله الرحمن الرحيم
النص بلهجة الضيف
مقابلة مع الضيف
ماجد بن قعيد بن سرور الهذيلي البقمي
(عاصَرَ الملك خالداً )

اللقاء الأول استماع إلى الفقرة

* عام 1381 جيت في مجيرمة يشبك الطيور، مجيرمة تبعد عن الجنوب حوالي مايتين كيلو عن مدينة جدة ، يشبكون الطيور في الليل، أول من شبك الطيور في الليل خالد بن عبدالعزيز ، وهاك الحين أمير ما بعد جاء ولي عهد.. الله يرحمه، ويزورنا الملك فيصل يتفكر بالطيور، وهو في الليل يصيد مع أخوياه، مرة يجيب سبعة عشر كلها كاملة من أحسن الطيور، مرة يجيب أكثر، مرة يجيب دون، لين حط في الشراع ثلاثمية طير كلها منجية. وأنا ورع عند الملك خالد - الله يرحمه - يوم إنه أمير ثم ولي عهد ثم ملك.

كرمه استماع إلى الفقرة

* اجتماعه مع أخوياه ومع باديته عَشاء ومجلس واجتماع وشرهة للأمير وللشخص الثاني، وليا عوَّد القرية أخوياه كل عَشاهم من قصره.. عساه الجنة، موتر يدور عليهم كلهم، لين يتعشون كلهم سوا، ولا جاء العيد قسَّم عليهم الذبائح، وزكَّى العوائل حتى أخوياه ما خلاهم يزكون من أكياسهم.. من حلاله.. الله يجعله في الجنة، من عنده هو، عشنا حياة كويسة حنَّا والأسرة المالكة كلها، ومرتاحين منه يجعله الجنة، سواء كبيرهم وصغيرهم، ولين حتى توفاه الرحمن، وكل حاجةٍ تبدي هم من بابها.

نوعية طيور الملك خالد استماع إلى الفقرة

* نبدي مع طلعة الشمس، الطيور كلٍّ جيبه فيه طيور، ومعاه طيور غريبة شكل، اللي طلاَّع واللي لـحَّاق وأكثر ما يحب - الله يرحمه - اللحَّاق... الملك خالد هذا عقبه له حظ فيه، الطيور لحالها ما تجود إلا مع ناس قليل.

أسماء طيور الملك خالد استماع إلى الفقرة

* واحد اسمه (قرَّاش) يلحق الطير وموقِّعه، واحد اسمه (معيوف) ما خلاَّها.. تلحق.. يلحقها لين يحوِّلها على الكبُّود وهو يتفكر فيها الله يجعله في الجنة إن شاء الله، وعبدالعزيز داخلها إن شاء الله، وكل مسلم.

عطفه ورعايته استماع إلى الفقرة

* كل شيء ما ينقص حاجة، سواء في البَر ولا في البلد، وعطوف مرة بشكل ما تتصور، علينا وعلى غيرنا، يعني يدعانا حياته كلها الله يجعله الجنة.

لا منَّا ضحِّينا يقول المضحِّي بالمضحَّى وتعبنا شوي قال غدي وهداه يجعله الجنة، ضحِّينا.. هو مرح، يجتمع به شيوخ القبايل البادية ويجون من كل محل، يجونا من كل بلد: اللي يسلِّم عليه واللي يهدى له حطَّه في المضحَّى، ولا خلصنا.. حين نمشي الله - سبحانه - حاطه قدامنا.. والمطر ما يفكنا من يوم نروح لين نجي، أمطار.. أمطار.. الحمد لله.

رحلات الصيد خارج المملكة استماع إلى الفقرة

* رحنا السودان ، ورحنا باكستان ، أول واحد يقنص من المملكة السعودية في الديار البعيدة، ورحنا إيران ما قنص بعدها ولا واحد على وقت الشاه.. أنهار.. ودنيا.

تلمُّس احتياجات الآخرين استماع إلى الفقرة

* يجينا الشراع مقفي قال: يا ابن عمار سلِّف أخويانا لين نجي الرياض . الرجاجيل أحدٍ طلب واجد وأحد طلب قليل، ابن عمار عطاهم دراهم، حين طب الرياض الملك - الله يرحمه - خالد.. قال: يا ابن عمار . قال: نعم. قال: قطِّع الدفتر. ما أخذ منهم لا ريال ولا قرش، كلٍّ راح بغنيمته.

عطف خالد .. كلهم - إن شاء الله من الله قريِّب- عطف خالد غريب، خويه ما يلحقه لا شديد ولا يلحقه عسر ولا يلحقه شيء من الدنيا، حتى لا جاء العرب خويه قال: أنا خوي الملك خالد - الله يرحمه - قالوا: تفضل. هيَّأ له أمره وطريقته.

كل شيء يجي يطق بابه يهيأ له أمره؛ اللي يطلب.. عاد طلباتهم ما يعلم بها إلا هو - يجعله الجنة -

، مير ما يروح خاطر حدا مكسور؛ لا من الأسرة المالكة المباركة ولا من المواطنين اللي عنده ولا أخوياه، في نعيم وحياة طيبة.

تأثره استماع إلى الفقرة

* تربة حقة حائل ما هيب تربة البدو.. تربة حقة حائل هاك الحين قربان ما به قصور، ذابحهم الدهر، وجلس عندهم - الله يجعله الجنة - وقسم الأرزاق اللي معانا عليهم وقسم الدراهم اللي معانا عليهم وانكفنا، ما قنصنا ولا حبرة. ولا ندلها شمري عمره حول عشرين سنة وقال له الملك خالد - الله يرحمه -: أنت وراك ما إنك في وظيفة ولا كتبت ولا... . قال: يا طويل العمر، أنا عند أبوي وأمي. ودرجت دمعة خالد منه - الله يرحمه - من عطفه على شعبه والرحمة من الله - سبحانه - معطيها إياه، والرضا إن شاء الله.

حبه للملك فيصل استماع إلى الفقرة

* الملك فيصل والملك خالد ما شفت أنا ولا...، حتى إنا جينا مرة روضة التنهات وجانا فقعٍ هدايا وهو رايحٍ يستفتح له محلٍّ في حائل (والله ما أقدر أقول إن فلان يكذب) قال: يا ماجد قرِّب لي الكراتين. كراتين فقع، ونقَّى له عشرين هو بيده من حبه لأخوه، قال: يالله ودُّوها لفيصل في حائل . ولا منَّه كلمه وهو جالس كلم عالملك فيصل - الله يرحمه - والملك خالد - الله يرحمه - وبعد: اللي تأخروا، ويبارك في اللي بعد موجودين. وهو واقف كنه يشوف - يوم علاجه في أمريكا ، وحنَّا في الطايف - قال: يا خوي حنَّا عندنا يؤذن العشاء. قال أخوه فيصل : حنّا الظهر عندنا في أمريكا ما عندنا حنا ليل. مخاواهم قليل.

فراسته استماع إلى الفقرة

* هنا له قصة: شدِّينا من أم فيصل حق الديدمة وفتحت الباب المعزب - الله يرحمه - الملك خالد ، قال: أبك العلم ما عندنا (هو ذكاءه غريب الملك خالد ، ما هو ناقصٍ من إخوانه الله يسعدهم ويخليهم للمسلمين) قال: أبك العلم ما عندنا ضيوف. (وكل الضيوف.. وش كثرهم عندنا) قلت: طال عمرك، والله لا.. عندنا ضيوف. عاد حنَّا في خبة الصمان من ناحية الصمة حق الدهناء، قلت له عن مواتر فيها غنم حامين وهنا رجاجيل يعشون طيورهم وراء المطبخ عرامٍّ بعضهم، قال: صَلَب؟ قلت: صَلَب، طال عمرك. قال: أهل الطيور خلهم يقلطون، وأهل الغنم يعشونهم ويشرهونهم وخلهم يروحون، والرجاجيل أهل الطيور خلهم يقلطون، ويقول: لا ما عندنا ضيوف واجد. قلت: لا فيه، طال عمرك.

بساطته استماع إلى الفقرة

* كل شيء.. يهرج مع الورع.. يهرج مع كل الشعب اللي يواجهه، ما يرفع نفسه عن أحد، ولا يتكبر، معطيه ربي التوفيق.. عساه الجنة، يشيل الله في عمره.. سبحانه.

توزيع الأرزاق في الحج استماع إلى الفقرة

* أكثر ما يحن لجدة ، يوم جاء وقت الحج حنَّا في جدة ، كل شيء عيد وكل شيء موجود، هاك الحين الدنيا كلها صعبة، ولاَّ الحين - الحمد لله - البزبوزة مخلينها في الشارع مثلجة والتريلات واقفةٍ وخير الله اللي ما له حد.. كله من الله ثم منهم.. ما عاد... الحين الحاج ما عاد هو مثل أول.. الحين عبارةٍ أنه يتهقَّى، كل شيء مهيَّأ قدامه بلاش. ابن شيخٍ في مخباه دريهمات ما يبي السبيل: سيِّر سيِّر سيِّر... ما لقى له بقالة، كله سبيل، عوَّد يشرب معهم، وأنا أعاينه بعيني، من نعمة الله سبحانه وتعالى.

متابعته لأعمال الحج استماع إلى الفقرة

* أهم ما عنده في الحج الانصراف في ليلة عرفة ، والانصراف اللي ينصرفون من منى ، هذا أهم ما عند الملك خالد الله يرحمه، إنهم يبقون بخير لا حوادث ولا شيء ولا صْدَام ولا شيء.. هذا أهم شيء عند الملك خالد ... وكلهم.

يصدِّر على المسؤولين اللي عندهم حركة واللي عندهم سير واللي عندهم.. معاهم متابعهم.. ما يخليهم يرتاحون دقيقة، كيف سوِّيتوا؟ كيف عملتوا؟.. اعملوا كذا، لا جاء أي زحام ولا شيء قال: حلُّوه. بأي مسائل.

ما يُفرح الملك خالداً استماع إلى الفقرة

* أكثر ما عند الملك ودّه أن الناس كلهم في نعيم... الملك خالد الله يرحمه، ما ودّه إن أحد يحس بشيء، مير سواء شخصي سواء مواطن وسواء حضري.. مرة، هذا أهم شيء إنهم يرتاحون.. عنده الله يرحمه، وإنهم يبقوا في سيرٍ ممتاز، ولا جاء عند الأجنبي صرنا.. أول ما يحكي معه عشان ما ينكسر.. كنَّه أقرب مواطن وأقرب سعودي، سواء إنه دكتور سواء أنه مسؤول سواء أنه شغالٍ في القصر سواء..، واللي يحب - الله يرحمه - أن كل شيء زين؛ سواء في المقناص وسواء في حركة السيارات وسواء في كل شيء.

ما يُحزن الملك خالداً استماع إلى الفقرة

* يزعله إذا صار به حاجة ما ترضي الله، هذي ما يواطنها من يوم إنه أمير ثم ولي عهد ثم ملك. ومن فضل الله وكرمه الحمد لله يسوي له مسجد في بلد.. جامع ما هو مواطنين يصلون بس الفرض يصلون ويروحون، جدة فيها واحد، الطائف فيها اثنين، الرياض فيها اثنين، القصيم فيها واحد (جامع بريدة )، الدمام ، كلها جُمَع.. مكتوبة عن الملك خالد ، هذا إن شاء الله من رضا ربي عليه إن شاء الله.

قصة بناء جامع بريدة استماع إلى الفقرة

* وجانا العثيمين حياة محمد عند الملك خالد - الله يرحمه - حنا جايين من المقناص، قال لعثيمين : يقولون بيتك صغير بنكبِّره. قال: يا خالد بيتي يسدّني لكن كبِّر جامع بريدة . قال: أبشر بنوسِّع جامع بريدة ونوسِّع بيتك. كلها سوَّاها الله يرحمه ويجعله الجنة، كلها سوَّاها.

عملية الورك استماع إلى الفقرة

* سوُّوها ولا فادت، قالوا: الظاهر ما له علاج.. وسافر. صار في الحوض شوي مادة وخافوا منها، قعدوا يحلِّلونها وهم مخدرينها بإبر، قام يتقهوى هو ويَّا ولي العهد سلطان الله يطول عمره، يوم إنه مد رجله كذا لا رجله هاملة، قال: أنت ما سوِّيت العملية لهالحين، الحين يسوونها. وسوُّوها ما كمَّلوها، حطوا له سيخ أنت خابر فيه لين حتى توفي الله يرحمه.

وفاته استماع إلى الفقرة

* والله يجيها صعوبة، وطرنا من الثمامة إلى الطائف إلى جدة وعنده جبر ما قدر فيه الملك خالد الله يرحمه، يوم إنه انتصف نجد قال: اعدل على الطائف . معه العيال كلهم؛ إخوانه، ويوم وقَّع في مطار الطايف وعلى قصره في الخالدية ، ويجيب الحليب حق - اللي أنت خابر - في كاسات، قال: لا ما به عَشاء، القابلة القابلة. شربوا الحليب طلعوا يقول ببشته كذا: القابلة القابلة. وجاء النويصر بعدهم وقَّع المعاملات، بعدهم بدقائق، وتوفي هاك الليلة، ما عاد أعلم - الله يرحمه - هوَّ بصبح هوَّ في أول الليل، هوَّ في غرفته - الله يرحمه - بيرقد، الراديو عنده والتليفون عنده، لقوه محرِّكٍ التليفون كذا وإصبعه قايلة به بهاللون متيمِّن عالتيمّن.

هبوط الطائرة استماع إلى الفقرة

* طار من الرياض وحنَّا في عند (عدامة الأمير)، العسكر والضباط في طيارة والعيال كلهم في طيارة.. ملكهم وولي عهدهم وكلهم.. وكل الأسرة.. الخميس بيتغدون، وهو بيمشيهم هذا من عادته عندهم خميس وجمعة دايم إخوانه عنده، وأعيان الديوان والوزراء وكلهم وبعضٍ يجي حتى من الخليجة بيدعيهم.. الطيارة قامت تحوم.. حنَّا قمنا نحط هدوم.. نحط كَفَر.

التزام الدين وحرصه على العلماء استماع إلى الفقرة

هو بيوقع واصل هذا من جبره وتوكله على الله - سبحانه - قال: يا طيار انزل، الموت واحد. نزل، سلّمه رب العالمين هو وإخوانه، العسكر حاموا حاموا وعوَّدوا للرياض رجعوا، ما وقَّعوا ماجوا إلا من بكرة، هذا من توكله على الله - سبحانه - شف... في صحراء ما فيه إزفلت، عند (عدامة الأمير). مرة هيا قال يتوعا قال: هذا مير ما علينا منه. لا بالله يا طويل العمر قدامنا وعر. قال: ما عليكم منه، ما أجنِّب عنه، ويسهِّل الله سبحانه وتعالى.

حزنه الكبير على وفاة الملك فيصل استماع إلى الفقرة

* شفته أنا ما شفته إلا يوم وفاة فيصل يوم جيت أعزيه الله يرحمه، كان به مناديل منشفة (هذي.. منشفة.. اللي أنت خابر فيه، ما هيب كبيرة.. كنها شبر: الكلينكس وش اسمها)، يوم جيت أعزيه والله إنه ذي وش اسمها: إن المنديل كله كنّه حاطه فيه موية كله المنديل، من دموعه على الملك فيصل الله يرحمه، يوم جاء ملك لا طلع الخطيب في المنبر أنا أصير عنده قريِّب ما بيني وبينه أحد شيء.. كان واحد ولا اثنين.. ولاَّ ابن حبيب اللي الحين مع ولي العهد... الشيخ، من يطلع الخطيب لين يحوِّل... وهن تمشي... شوف عيني.

باب الكعبة والرخام الأبيض في الحرم المكي استماع إلى الفقرة

* هو اللي عاد سوَّا باب الكعبة الموجود هذا الحالي بالذهب، وهو اللي سوَّا الرخام الأبيض اللي عليه الناس تتوطَّأ كأنها تتوطَّأ على ثلج، ويقول - وأنا أسمع، حنَّا بالمجلس - يقول: إن الله أحياني لأحطه بالرخام اللي ضد الشمس. وحققه ربي وحطَّه، عاد الحين الحاج والمعتمر يطوف كأنه يطأ على ثلج؛ عبرة الله سبحانه.

حرصه على الصلاة استماع إلى الفقرة

* والله الأخوياء في أم الحمام ويَّاهم بِرْكة... بيت الملك خالد ، اللي ما يحضر في المسجد ينطلونه في البركة، ودين قوي صدق، هذا اللي أنا شفته: ينادي هو في الروضة حقة المسجد: وين فلان؟ وين فلان؟ وين فلان؟ اللي ما جاء يأخذونه من بيته.. يحطونه في البركة.

سيارته الخاصة استماع إلى الفقرة

* موتره هو الخاص رقم واحد.. اللوحة بالعِلْم إني ما أدري لوحة حياة فيصل وش هي.. ما شفت اللوحة.. يسوقه جابر الحضرمي ، أما موتر خالد الخاص دوج صغير.. لوحته رقم واحد، أظنها موجودة في الكراج لهالحين، والسبير دوج ثانية رقم اثنين.. في المملكة كلها.




النص بلهجة الضيف  

بسم الله الرحمن الرحيم
النَّص الفصيح
للمقابلة مع الضيف
ماجد بن قعيد بن سرور الهذيلي البقمي
(عاصَرَ الملك خالداً)
اللقاء الأول

* في عام 1381هـ جئت (مجيرمة) - وهي تبعد عن مدينة جدة حوالي200كم جنوباً - وكانوا يضعون (الشَّبَك) للطيور ليلاً، وكان أول من أمر بوضع (الشَّبَك) خالد بن عبدالعزيز، ولم يكن - رحمه الله - وقتها ولياً للعهد بل كان أميراً، وكان الملك فيصل - رحمه الله - يزورنا يتأمل في الطيور ويتفكر، وكان الملك خالد يذهب في الليل للصيد مع أخويائه، فمرة اصطاد سبعة عشر طيراً كلها كاملة من أحسن الطيور، وتارة يصيد أكثر وتارة أقل، حتى وضع في (الشراع) ثلاثمئة طير كلها منتقاة، وقتها كنت صغيراً عند الملك خالد - رحمه الله - وقد لازمته يوم أنْ كان أميراً ويوم أن صار وليَّاً للعهد ثم ملكاً.

كرمه

* كان - رحمه الله - في اجتماعه مع أخويائه مع البدو يكرمهم فتجد العَشاء موضوعاً ويمنح الأعطيات للجميع، وحين يعود إلى المدينة يكون عشاء أخويائه في قصره.. أكرمه الله بالجنة، وكانت سيارة تدور عليهم كلهم تجمعهم ليتعشَّوا معاً، وحين يأتي العيد يوزِّع عليهم الذبائح، ويدفع الزكاة عن العوائل بل ويزكِّي عن أصدقائه من نفقته الخاصة.. جعله الله في الجنة.

لقد عشنا حياة هانئة في عهده نحن والأسرة المالكة كلها، والجميع راضون عنه كباراً وصغاراً حتى توفاه الرحمن.

نوعية طيور الملك خالد

نبدأ في الصيد مع طلوع الشمس، وكلٌّ منا لديه جعبة مليئة بالطيور، ومع الملك طيور غريبة الشكل، فمنها (الطلاَّع)، و(اللحَّاق)، وأحبها إليه (اللَّحَّاق)، وكان - رحمه الله - له حظ فيه، فالطيور لا تفعل فعلها إلا مع قلة من الناس.

أسماء طيور الملك خالد

* من طيور الملك خالد طير اسمه(قرَّاش)، كان يلحق الطيور ويُسقطه، ومن طيوره طير اسمه (معيوف)، لا يترك الفريسة من مخالبه حتى يُسقطها.

وكان الملك خالد - رحمه الله - دائم التفكر في هذه الطيور، جعله الله في الجنة والملك عبدالعزيز وكلّ مسلم.

عطفه ورعايته

* في رفقتنا له لا تنقصنا حاجة أبداً، لا في البادية ولا في المدينة، وهو عطوف فوق ما يُتَصوَّر، علينا وعلى غيرنا، فكأنه يرى أننا حياته كلها، جعله الله في الجنة.

كنا إذا جاء وقت الضحى وتعبنا يأذن لنا فنستريح وهو يتابع صيده.

ويجتمع به شيوخ قبائل البادية يأتونه من كلِّ صوب، هذا يسلِّم عليه وذاك يهدي له فيوضَع ما يُهديه في المضحَّى، والأمطار لا تفارقنا من يوم ذهابنا إلى يوم رجوعنا، أمطار غزيرة ... والحمد لله.

رحلات الصيد خارج المملكة

* ذهبنا في رحلة صيد إلى السودان، وإلى باكستان، وكان الملك خالد أول من ذهب في رحلة صيد إلى ديار بعيدة خارج المملكة العربية السعودية، وقد ذهبنا أيضاً إلى إيران، ولم يكن قد صاد فيها أحد بعدها في وقت الشاه، بسبب كثرة الأنهار والصعوبات.

تلمُّسُ احتياجات الآخرين

* في مرةٍ قال الملك خالد للشيخ عبدالله بن عمار: "يابن عمار، أقرِض أخوياءنا مالاً حتى نعود إلى الرياض"، فطلب بعض الرجال مالاً كثيراً وطلب آخرون قليلاً، وأعطاهم ابن عمار حسب طلبهم، فلما وصل الملك خالد مدينة الرياض قال لابن عمار: "قطِّع دفتر ديونهم".

فما أخذ منهم ريالاً، كلٌّ منهم قد غنم ما استدانه.

عطف الملك خالد عطف نادر، فخويُّه لا تلحقهُ شدة ولا عسر أبداً، وحتى إذا أتى أحد أخويائه قبيلة وقال لهم: أنا خوي الملك خالد؛ لأكرَموه تقديراً منهم للملك خالد.

كلُّ من طرق بابه أجابه، وطلباتهم سرٌّ بينهم وبين الملك خالد، فلا يخرج أحد من بيته خائباً، سواء أكان من الأسرة الحاكمة المباركة أم من الرعية أم من أخويائه، وكلٌّ منهم في رغد وحياة طيبة.

تأثره

* كانت أجزاء من حائل في ذلك الزمن لا فيها قصور ولا بيوت، وسكانها قد أصابهم القحط والمحل.

خرج مرة الملك خالد إلى حائل ليصطاد ، ومر بهؤلاء الناس، فقسَّم كلَّ المؤونة والأطعمة والمال الذي كان معنا عليهم، ثم رجعنا ووالله ما صدنا ولو حبارة واحدة.

و مرة نادى الملك خالد - رحمه الله - شاباً شمَّرياً عمره عشرون سنة تقريباً، فقال له الملك:"لماذا أنت لستَ في وظيفة ولا تعلّمت؟!" فقال الشمَّري: "ياطويل العمر، أنا عند أبي وأمي"، فسالت دمعة الملك خالد - رحمه الله - على وجنتيه من عطفه على شعبه، وهذه الرحمة من الله - سبحانه وتعالى - وهبه إياها.. رحمة الله عليه.

حبه للملك فيصل

* لم أرَ محبة بين شخصين كمحبة الملك خالد ومحبة الملك فيصل، حتى إننا ذات مرة جئنا عند روضة (التنهات)، فأُهديت إلينا كمأة. فقال لي الملك خالد: "يا ماجد، قرّبْ لي تلك الصناديق" فاختار بيديه عشرين منها لأخيه فيصل من شدة حبه له، ثم قال:"هيا، خذوها إلى فيصل في حائل".

وإذا كان جالساً اتصل بالملك فيصل يسلِّم عليه.. رحمهما الله ورحم من توفي بعدهما من إخوانهما، وبارك الله في الموجودين، وهو يكلِّمه كأنه يراه، فيوم أن كان أخوه الملك فيصل في أمريكا وكنا في الطائف قال لأخيه فيصل: "يا أخي، الآن يؤذِّن العِشاء عندنا"، فقال أخوه الملك فيصل:" لسنا الآن في ليل في أمريكا، إننا الآن في وقت الظهيرة".

رحمهما الله ورحم من توفي بعدهما من إخوانهما، وبارك في الباقين.

لقد كانت أخوَّتهما ومحبتهما عجيبة.

فراسته

* ومن قصصه - رحمه الله - أننا كنا في ضبَّة الصمَّان من ناحية الصمَّة من الدهناء، فقال لي: ليس عندنا ضيوف. (وكان الضيوف حينها ما أكثرهم، وقد كان ذا ذكاء غريب، وليس ناقصاً عن إخوانه أسعدهم الله وأبقاهم للمسلمين)، فقلت: بلى والله، عندنا ضيوف. ولكني أخبرته عن سيارات فيها أغنام ومعها رجال، ورجال آخرين يطعمون طيورهم عَشاءها خلف المطبخ، فقال: قل لأصحاب الغنم أن يأتوا ويتناولوا العشاء ويأخذوا أعطيات، وأما أصحاب الطيور فليتناولوا عَشاءهم ويأتوا إليَّ. وعلى الرغم من هذا يقول: ليس عندنا كثير من الضيوف. قلت: بل يوجد كثير منهم، طال عمرك.

بساطته

بساطته واضحة، فقد كان يتحدث حتى مع الطفل الصغير، وهو يتكلم مع كل مَن يقابله ببساطة، ولا يترفَّع أو يتكبَّر على أحد، وقد أعطاه ربي التوفيق. جعله الله من أهل الجنة.

توزيع الأرزاق في الحج

* في وقت الحج نكون في جدة، وقد كان كل شيء متوافراً على الرغم من أن الأوضاع في بداية الأمر لم تكن ميسورة تماماً، والآن ازداد الحج يُسراً وتجد الخيرات في كل مكان في الحج، وكلها من خير الله ثم بفضل متابعة أولي الأمر، والحاج الآن لا يحتاج إلى شيء وكل شيء مهيَّأ له مجاناً، وقد رأيت أحدهم لديه مال ولا يريد الأخذ من السبيل الذي يوزَّع، وقد مشى ومشى ولايجد بقَّالة تبيع.. وكل ما هو موجود يوزَّع سبيلاً مجانياً، ورجع وشرب مما يوزَّع وأنا أراه بعيني، وهذا من نِعَم الله سبحانه وتعالى.

متابعته لأعمال الحج

* أهم ما يتابعه في الحج نفرة الناس من عرفات وانصرافهم من منى، هذا أهم ما يتابعه الملك خالد؛ أن الحجاج جميعاً بخير دون حوادث أو اصطدامات أو مشكلات، ومتابعة جميع أولي الأمر كلهم كذلك.

وتجده في الحج يوجه أوامره إلى المسؤولين.. المسؤولين عن حركة السير وغيرهم، ويتابع أعمالهم، فيكونون في عمل دؤوب ولا يستريحون، ويسألهم: كيف فعلتم هذا؟ وكيف تنجزون ذاك؟ اعملوا كذا.. . فإذا حصل زحام قال: حلُّوه بأي طريقة. وهو يتابع جميع القضايا.

ما يُفرح الملك خالداً

* أكثر ما يُفرح الملك خالداً - رحمه الله - أن يرى الناس جميعاً في خير ورفاهية، ولا يريد لأحد أن يمر بضيق، سواءً كان هذا على المستوى الشخصي أو على مستوى المواطنين عموماً، فأهم ما لديه أن يكونوا مرتاحين وأن يكون سير حياتهم سلساً ومريحاً، وحتى غير السعودي كان يتحدث معهم كأنه أقرب مواطن سعودي؛ كيلا يشعر بأي شعور يضايقه، سواءً كان طبيباً أو عاملاً في القصر، وكلهم لديه سواء.

ويحب أيضاً - رحمه الله - أن يكون كل شيء على ما يرام، سواء في رحلات الصيد أو في حركة المرور أو في أي شيء آخر.

ما يُحزن الملك خالداً

* يُحزنه ويغضبه إذا رأى أمراً لا يرضي الله تعالى، وهذا الأمر هو الذي لا يطيقه ولا يتحمله منذ أن كان أميراً ثم ولي عهد ثم ملكاً.

ومن فضل الله وكرمه فإن الملك خالد قد بنى كثيراً من الجوامع والحمد لله، وهي جوامع كبيرة وليست مجرد مساجد لصلوات الفروض فقط، وأحد تلك الجوامع في جدة، واثنان منها في الطائف، واثنان في الرياض، وواحد في القصيم (جامع بريدة)، وفي الدمام، وكلها جوامع تُقام فيها الجُمَع، وكلها مكتوبٌ أجرها للملك خالد، وهذا من رضا ربي عنه إن شاء الله.

قصة بناء جامع بريدة

* جاء الشيخ محمد العثيمين إلى الملك خالد - رحمه الله - وكنا عائدين من رحلة صيد، فقال الملك للشيخ: سمعتُ أن بيتك صغير وسأوسِّعه لك. قال: بيتي يكفيني، ولكن أرجو أن توسِّع جامع بريدة. فقال: أبشر، نوسِّع جامع بريدة ونوسِّع بيتك. وقد فعل ذلك.. رحمه الله وجعله من أهل الجنة.

عملية الوِرك

* لقد أجروا عملية الوِرك ولم تنجح، فقالوا له: يبدو أنه لا يوجد علاج.. ومع ذلك سافر ليتعالج. وكانت قد نشأت في الحوض مادة غريبة وتخوَّفوا منها وقاموا بتحليلها بعد التخدير.

وفي مرة كان جالساً يشرب القهوة مع ولي العهد الحالي الأمير سلطان أطال الله عمره، فمدَّ الملك خالد ساقه وإذا بها متعبة وحركتها ضعيفة، فقال له الأمير سلطان: ألم تُجرِ العملية إلى الآن، يجب أن تُجرى الآن. وقد أُجريت بالفعل لكنها لم تثمر نتيجةً كما يجب، ووضعوا قضيباً حديدياً حتى توفي رحمه الله.

وفاته

* انطلقنا بالطيارة من الثمامة إلى جدة، وقبل قَطْع تلك المسافة قال للقائم على الطائرة: اعدل بنا إلى الطائف. وكان معه عندئذٍ عدد من إخوانه، وعندما نزل في مطار الطائف انطلق إلى قصره في الخالدية، وأُحضر له حليب وشرب ولم يطلب عَشاءً.

وجاء ابن نويصر لتوقيع معاملات بعد ذلك بدقائق، وتوفي الملك في تلك الليلة، ولست أذكر هل كان ذلك في أول الصباح أم في أول الليل، وكان في غرفته - رحمه الله - لينام، وكان عنده المذياع والتلفاز، ووجدوه قد حرَّك سمَّاعة الهاتف وإصبعه تشير بإشارة التوحيد.

هبوط الطائرة، وتوكله على الله

* انطلقنا في مرةٍ من الرياض بالطائرة ووصلنا إلى (عدامة الأمير)، وقد كان العسكر والضباط في طائرة وإخوان الملك في طائرة ومعهم الملك وولي العهد والأسرة كلها، فمن عادته أن يكون إخوانه عنده في يومَي الخميس والجمعة، وكذلك أعيان الديوان والوزراء وغيرهم، ويدعو أيضاً من دول الخليج، وصارت الطائرة تحوم إذ لم يكن من السهل هبوطها في تلك المنطقة.

كان ذاك موقفاً دالاً على توكله على الله - سبحانه وتعالى - إذ قال للطيار: انزل.. الموت واحد. ونزل الطيار بالطائرة، وسلَّمهم رب العالمين هو وإخوانه، أما طائرة العسكر فقد حامت وحامت ثم عادت إلى الرياض ولم يعودوا إلا في غد. هذا من توكله على الله - سبحانه - أن يكون هبوط الطائرة في صحراء ليس فيها طرق مسفلتة.. عند (عدامة الأمير).

وفي مرة أخرى وصل إلى طريق وعر وقال: لا مشكلة عندنا. قالوا: لا يا طويل العمر، أمامنا طريق وعر. قال: لا مشكلة فيه، لن أتوقف عنده أو أبتعد عنه. ثم يسهِّل الله سبحانه وتعالى.

حزنه الكبير على وفاة الملك فيصل

* أنا لم أره يوم وفاة الملك فيصل، لكنني عندما جئت أعزيه - رحمه الله - كان في يده منديل يمسح به دموعه، فوالله إن المنديل الذي في يده كأنما قد وُضع في الماء من كثرة دموعه وبكائه على الملك فيصل رحمه الله.

ويوم تولِّي المُلك كنت أراه عند خطبة الجمعة (وأنا قريب منه؛ بيني وبينه ليس أكثر من شخص أو شخصين.. أو الشيخ ابن حبيب الذي هو الآن عند ولي العهد) وكانت تجري دموع الملك خالد منذ أن يصعد الخطيب إلى أن ينزل، رأيت هذا بعيني.

باب الكعبة والرخام الأبيض في الحرم المكي

* هو الذي أمر بصنع باب الكعبة المحلَّى بالذهب الموجود حالياً، وهو الذي أمر بوضع الرخام الأبيض الذي يمشي عليه الناس وكأنما يمشون على ثلج من برودته، وقد قال - وأنا في المجلس أسمع - : إن أحياني الله لأضعنَّ في أرضية المسجد رخاماً ضد حرارة الشمس. وحقق له ربي ذلك ووضع هذا الرخام، والآن يطوف الحاج والمعتمر على أرض باردة كأنها الثلج، مِنَّةً من الله وفضلاً.

حرصه على الصلاة

* في أم الحمام كان للأخوياء بِركة يُلقون فيها كل مَن لا يحضر الصلاة جماعةً في المسجد، وهذا تمكين للدين وصِدْق فيه، وقد رأيت هذا بنفسي: كان ينادي وهو في روضة المسجد: أين فلان؟ أين فلان؟ والذي لا يجدونه يأخذونه من بيته ويُلقونه في البركة.

سيارته الخاصة

* رقم لوحة سيارته الخاصة هو الرقم واحد، ولست أذكر ماذا كانت لوحة الملك فيصل ولم أرَها لكن سائقه كان جابر الحضرمي، أما سيارة الملك خالد الخاصة فهي (دوج) صغير لوحته رقم واحد، وأظن أنها موجودة في الكراج إلى الآن، وتوجد سيارة للاحتياط هي دوج أيضاً ورقمها اثنان.. وذلك على مستوى أرقام السيارات في المملكة كلها بالطبع.

  السابق   التالى
 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات