البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
 
المسار

الصورة المرفقةاستماع إلى المادةمشاهدة المادة


 النص بالفصحى

بسم الله الرحمن الرحيم
النص بلهجة الضيف
مقابلة مع الضيف
الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر مهنا
(مسئول في قصر الملك خالد )

طبيعة العمل استماع إلى الفقرة

* طبيعة العمل عند الملك خالد - الله يرحمه- من يومه في الحوطة حدر الأوامر: إما إصلاحٍ بين الناس، أو مشكلةٍ في حاجاتٍ بسيطة ولا شي، ما تصل محاكم ولا حاجة، نصلِّحها أنا وَّيا أخوي، ونتشاور. الأشياء إما إصلاحٍ بين الناس لو تجي مشكلة ولَّا شي، أو أحدٍ حاجة، أو روحةٍ نجيب حاجات في مسؤوليةٍ في سوق ولَّا حاجة ولَّا شي، هذي حاجاتنا: حدر الأمر، قالوا واقف الرِّجل أي شغلةٍ يأمرنا عليها مستعدين.

حوطة خالد استماع إلى الفقرة

* إلين خرج الملك خالد من الحوطة وحنَّا نعرف أنه في الحوطة، وبعدين حنَّا نعرف الحوطة بساتين وقَّفها محيسن من أهل الحريق، ويحط سطول ويقول: اسمعوا يا المهنَّا زكّنوا على الوقَّاف، كل يومٍ يحط سطوله، ولا يردّ ولا واحد، من التمر من ثلاثة الأشكال: سواء نبوت، ولا خلاص، ولا منيف.

إمام الملك خالد استماع إلى الفقرة

* اللي يقال له عبيد الله، أعمى، هو اللي يصلي به، عقبٍ جاء مرزوق مطوع، مرزوق للجمعة، لا جاء أنه فاتح، أما عبيد الله للأوقات.. وهذا، أما مرزوق للجمعة ولكل أوقات الجمعة والأعياد.

بناء المسجد استماع إلى الفقرة

* هو أرض واختاره الملك وعلى ما قال وبناه مسجد، ويوم إنه بناه مسجد، طين صار فيه على ما قال المويه هذا، وبعدين شاورنا- الله يوفقها- أم فيصل وقالت: لا بالله إلا ينهدّ ويبنى على طول حجر.

المعاملة مع الناس استماع إلى الفقرة

* تعامله مع الناس من أحسن شي، وكَّّل أخوي وأنا معه، قال لا أخلف شوره ولا... إلّا أمشي بشوره؛ لأجل هو أكبر مني، والرجَّال العاقل يطيع أمر الكبير، وكَّله وكالة شرعية، وبعدين مشينا للأجاويد وكلو بهم مشوا، وكلٍّ عطاه، وزي ما قال أخوي، له ثلاث سنين مجاني، وحق ثلاث سنين يعطى فلوس، وقام يشكر وكلٍّ يدعي له.. الله يرحم خالد ويوفق الجميع، كلٍّ يشكر. قال: لا تزعلون أحد، وهو اللي يوجهنا ولا نقدر إلا بتوجيهاته وحرمه.

دفع التعويضات للمواطنين استماع إلى الفقرة

* ما جاء فيها مشاكل أبداً، إلا يوم إحنا جينا وقال: توكَّل عليها يا عبدالله وأنت يا عبدالرحمن معه؛ لأجل إني اعتبرنا على ما قال يده الأيمن، قال الرجَّال بشويره، جيناهم وعطيناهم العلم، وقلنا: يا ولد عبدالعزيز ، لهم ثلاث سنين ما سلَّموا، صح ولا لأ؟، ولهم ثلاث سنين يعطون حقها، يروحون يدوِّرون، قال: بيض الله وجيهكم، وجزاكم الله خير بالشور الطيب، هذا اللي أنا أبغاه، هذا اللي أنا أبغاه.

تسمية أم الحمام وسكانها استماع إلى الفقرة

* أم الحمام- على كلامهم- إنها زي ما تقول بير ويجي فيها الحمام وتسمى أم الحمام، ولكن ما أعرف والله من هو. ولكن إنه حطّ البساتين، وبنى الفلل للأخوياء، وقام يحط كل اللبن لجميع أرحامه، وأخوه محمد وأخته العنود، سطول كل يوم يردون عليه، واللبن والتمر، وأخوياه كلهم فلل ما خلَّى واحد، والمطوع مرزوق مسجد حجر.

البرنامج اليومي استماع إلى الفقرة

* على طول وقته محدد: الساعة تسعة قايم، وبعد صلاة الفجر يجلس؛ إما لأحدٍ حاجة ولّا شي ولّا حاجة ويتفقَّد، ويتقهوى، ولي تقهوى راح واستراح عند أهله، عقبٍ يعوِّد يفطر مع أخوياه مرة.

انتقاله إلى قصر المعذر استماع إلى الفقرة

* المعذر: لما أنه- الله يرحم الجميع- توفي الملك فيصل اشترى القصر هذا من الأمير سلمان ونزل فيه، وخلى أم الحمام. كله أكثره مبني، وعاد هو زوَّد بعض المنافع وبعض الملحقات، ولا مبني الأساس القصر، وسوره مسوَّر. .

تنفيذ الأحكام استماع إلى الفقرة

* ولا يوم جاء واحدٍ يتكلم، قال: حنَّا إن شكِّينا شكِّي فينا وإن ما شكِّينا شكِّي ما شكِّينا فينا، قال: وين معاملتكم في؟، قالوا: معاملتنا- طال عمرك- في الإمارة، قال: يا الله يالبصيلي، روح ودخله المحكمة، لا تطلع إلا بالحكم، نفِّذ الحكم.

تقديره للعلماء والمشايخ استماع إلى الفقرة

* وأنا حضرت معه رايحٍ لمّ الشيخ عبدالله - الله يرحمه - بن حميد في المستشفى رايحٍ يزوره، يوم جاء يزوره قال: الله يخليك للمسلمين يا أبو بندر (شف شلون كلمته: إنه مو ببسيط، يُعتَبَر عالِم؛ الملك خالد)، قال: وش تقول يا خالد؟، قال: أنا أقول: الله يخليك للمسلمين، قال: أنا كرسيي كلٍّ يدوِّره، أما كرسيك وعلمك ما كلّ يدوِّره يا ابن حميد، (يقول له: ابن حميد)، قال: يا خالد عزّ الله إنك... الله يوفقك.

إبراء الذمة استماع إلى الفقرة

* الثمامة: يوم صلى الجمعة مصلِّي بنا ابن الحلال ناصر الشثري، ويجيك يتعكز على يده معه عصاه، ولا واقفين كلهم الأمراء والوزراء ما يبقى ولا واحد، يحط خمسة عشر ذبيحة يوم الجمعة ما يبقى ولا واحد- أمير ولا وزير- يحضرون يوم الجمعة، يوم أنه جاء وقف في الباب مثل هذا، وياقف، وإلا وقفوا الله يوفقهم كلهم الله يوفقهم كلهم، قال: اسمعوا (يرفع يده) حاضركم يعلِّم غايبكم: الله يجعل من أخفى عليَّ من أمور المسلمين شي أجعلها في ذمته، اللهم إني أبريت ذمتي. والله إنه حاضرين.

إنسانيته وكرمه استماع إلى الفقرة

* ويوم إنه في الحوطة توفي قهوجيه العويد، قال لأبو سويلم وزيره: مشي لها البنية توها ضعيفة مشي لها معاش أبوها. يوم إنه مرةٍ- الله يوفق الجميع- جاه علمٍ إنه يجي حاط له المطبخ ثلاثة: قرصان ورز وجريش، وقال: شوفوا، والله أن واحد يردّ أن عقوبة الله عليه، قال له البصيلي - الله يتسامح عنا وعنه، ما أدري هو حي ولا ميت-: يا طويل العمر، هذولا لهم معاشات ولهم خارج دوام، قال: اسمع: من دخل هالباب ومن جاء في هالباب والله لمن جاني علمه والله لأني أقطع لسانه خلَّه يرد على المطبخ.

ما يُفرح الملك خالداً استماع إلى الفقرة

* إلا من جاء أحدٍ يبشره بسيل، ولا جاء أحدٍ يبشره بخير فرح، أحدٍ إصلاحٍ بين الناس فرح واستر، إيه يزيد، قال: جزاكم الله خير، ما فيها، ولو يهدي عليه واحد شي عطاه أزود من حقه، واحد نادى عليه ما أدري من ذي قال عطوه ذا وعطوه وانيت... يستاهل. لا العطايا ما هي.

إفطار رمضان وبرنامج رمضان استماع إلى الفقرة

* من طرف الفطور ثلاث سفر، والرابعة اللي بعض الناس واللي برَّا، ولَّا هي ثلاث سفر ما فيها: له خاصة وللأخوياء وللعسكر، وكلٍّ في خير، وحاط المطابخ ثلاثة. كل ما صلى التراويح جلس لهم: من عنده شي أو من عنده حاجة، أو من شي.. لين يتكاملون... ما عاد يبقى ولا واحد إلا كلٍّ راضي.

شخصية الملك خالد استماع إلى الفقرة

* شخصية الملك خالد ما يحتاج، شخصيته كلٍّ عارفها- لا- بالطيب وبالشجاعة ولا كل علمٍ طيب.




النص بلهجة الضيف  

بسم الله الرحمن الرحيم
النص الفصيح
للمقابلة مع الضيف
الشيخ عبدالرحمن بن ناصر مهنا
(مسؤول في قصر الملك خالد )
طبيعة العمل

* طبيعة العمل عند الملك خالد- رحمه الله- منذ أن كان في الحوطة هي حسب الأوامر: إما إصلاح بين الناس، أو اتخاذ حلول لمشكلات بسيطة نتشاور أنا وأخي ونحلها فلا تحتاج إلى رفعها إلى المحاكم، أو نذهب في حاجات أخرى إلى سوق أو غيرها.. وهذه هي أعمالنا: حسب الأوامر، ونكون مستعدين لما يأمرنا به.

حوطة خالد

* ظل الملك خالد مقيماً في الحوطة فترةً ثم خرج منها، ونحن نعرف أن الحوطة بساتين أوقفها محيسن من أهل الحريق، وقد كان يضع في كل يوم سطولاً من التمر بأنواعه المختلفة لتُقدَّم للناس، ولم يكن يردُّ أحداً.

إمام الملك خالد

* الذي كان يصلي به إماماً رجلٌ أعمى اسمه (عبيدالله)، ثم جاء الشيخ مرزوق لصلوات الجمعة والأعياد، وبقي (عبيدالله) للإمامة في الصلوات الخمس.

بناء المسجد

* اختار الملك أرض المسجد وبناه عليها، وبُني المسجد في البداية من الطين، ولما صار الماء يؤثر فيه استشرنا أم فيصل-وفقها الله-فقالت:" إذاً يُهدم البناء الطيني ويُبنى من جديد بناءً حجرياً".

المعاملة مع الناس

* كان تعامله مع الناس من أفضل ما يمكن، وقد وكَّل أخي (وأنا معه، وأوصاني ألا أخالفه بل أتصرَّف وفق مشورته لكونه أكبر مني، والعاقل يطيع من هو أكبر منه)؛ وكَّله وكالة شرعية لأجل بعض القضايا التي تخص الناس والدولة في آن واحد، وأوصانا ألا نزعج أحداً أو نغضبه أو نأخذ حقه، وذهبنا إلى ذوي الشأن وأُعطي كلٌّ منهم ما يرضيه، وقاموا يشكرون ويدعون للملك خالد... رحم الله الملك خالداً.. ووفَّق الجميع. لقد كان هو الذي يوجهنا دائماً، ولا نتصرف إلا وفق توجيهاته وتوجيهات حَرَمِه.

دفع التعويضات للمواطنين

* لم تحصل في هذه القضية مشكلات قط، فقد قال لنا-أنا وأخي عبدالله-:"وكَّلتك في هذا الأمر يا عبدالله، وأنت يا عبدالرحمن معه"، فقد كان يعدُّنا بمنزلة (يده اليمنى). وجئنا إلى المواطنين وأبلغناهم بما يكفل حقوقهم، وعندما عدنا وأخبرناه قال:" بيَّض الله وجوهكم، وجزاكم خيراً بالمشورة الطيبة.. هذا الذي أريده.. هذا الذي أريده".

في أم الحمام

* أم الحمام- بحسب ما قيل- كانت في البداية موضعاً فيه بئر يرتادها الحمام وسُمِّيت (أم الحمام)، ولكني لا أعرف مؤسِّسها. ولكن الملك خالد هو الذي أنشأ فيها البساتين، وبنى (الفلل) للأخوياء جميعاً، وكان يؤمِّن اللوازم والاحتياجات والأطعمة لجميع أرحامه (وأخيه محمد وأخته العنود)، وبنى مسجداً حجرياً هو الذي كان فيه الشيخ مرزوق.

البرنامج اليومي

* وقته كان منظَّماً ومحدَّداً دائماً، ففي الساعة التاسعة ليلاً يذهب، وبعد صلاة الفجر يجلس للناس إذا كان لأحدٍ حاجة، ويتفقد الآخرين، ثم يشرب قهوته، فإذا شربها ذهب للاستراحة عند أهله، ثم يعود للإفطار مع أخويائه.. وهكذا.

انتقاله إلى قصر المعذر

* عندما توفي الملك فيصل-رحم الله الجميع-اشترى الملك خالد قصر المعذر من الأمير سلمان وأقام فيه، وترك الإقامة في أم الحمام. وقد كان القصر مسوَّراً ومعظمه تامُّ البناء، ولكنه أضاف إليه بعض المنافع وبعض الملحقات.

تنفيذ الأحكام

* جاءه رجل وألمح إليه بطريق التورية وجود شكوى لديه لم يُبَتَّ فيها، فسأله على الفور: "أين معاملتكم؟".فقال:" معاملتنا-طال عمرك-في الإمارة". فقال: " يا بصيلي.. اذهب معه وأدخله المحكمة ولا تخرج إلا بالحكم..ونفِّذ الحكم".

تقديره للعلماء والمشائخ

* كنت حاضراً عندما ذهب إلى الشيخ عبدالله بن حميد-رحمه الله- في المستشفى يزوره، وعندما قَدِم إليه قال الشيخ له: "حفظك الله للمسلمين يا أبا بندر" (ولاحِظْ قوله؛ فقد كانوا يعدُّون الملك خالداً عالِماً وليس إنساناً عادياً)، فقال الملك: "ماذا تقول؟"، قال: "أنا أقول: حفظك الله للمسلمين"، فقال الملك: "يا ابن حميد؛ إن الجميع يتمنون منصبي ومكانتي، أما منصبك وعلمك فليس الجميع يتمنونهما!!"، فقال الشيخ:" يا خالد، والله لقد صدقت.. وفقك الله".

إبراء الذمة

* وفي الثمامة صلى الجمعة بنا الشيخ ناصر الشثري، وقد أتى الملك متوكئاً على عصاه، ووقف لمجيئه الأمراء والوزراء جميعاً (وقد كانت تُذبح خمس عشرة ذبيحة يوم الجمعة، فقد كانوا يحضرون جميعاً دون استثناء)، وعندما جاء ووقفوا جميعاً-وفقهم الله-وقف هو عند الباب وقال-رافعاً يده-:"اسمعوا، وليُعلم حاضرُكم غائبَكم، من أخفى عليَّ من أمور المسلمين شيئاً فإني أجعله في ذمته، اللهم إني أبرأتُ ذمتي"، وكان الجميع حاضرين يومئذٍ.

إنسانيته وكرمه

* عندما كان في الحوطة تُوفِّي أحد العاملين على القهوة (القهوجية)، فقال الملك لوزيره أبي سويلم: "إن ابنته صغيرة وضعيفة.. أَجْرِ لها مرَّتب أبيها". وفي مرةٍ كان المطبخ يطبخ ثلاثة أصناف: قرصان وأرز وجريش، فقال للجميع: "اسمعوا؛ أيُّ واحد منكم يردُّ أحداً من القادمين فإن عقوبة الله عليه"، فقال له البصيلي-غفر الله لنا وله-: "يا طويل العمر؛ بعضهم دخله جيد وليس بحاجة"، فقال: "اسمع: من جاء هذا الباب وردَّه أحدكم وجاءني علمٌ بهذا واللهِ لأقطعنَّ لسانه.. دعهم يَرِدون إلى المطبخ".

ما يُفرح الملك خالداً

* يفرح إذا جاء أحد يبشره بالأمطار أو بأعمال الخير أو الإصلاح بين الناس، وكان إذا فرح ظهر ذلك عليه وقال: "جزاكم الله خيراً.."، وإذا بشَّره أحد أو أهداه فإنه يعطيه أكثر مما يتوقع.. حتى إنه نادى على أحدهم قائلاً: "أعطوه.. وأعطوه.. وأعطوه وانيت.. يستاهل"، لقد كان معروفاً بعطاياه.

إفطار رمضان وبرنامج رمضان

* كانت تُمَدُّ للإفطار ثلاث موائد: له خاصة، وللأخوياء، وللعسكر؛ والرابعة للناس الذين في الخارج. فإذا صلى التراويح جلس للناس: مَن عنده حاجة أو طلب أو تَظلُّم.. إلى أن لا يبقى أحد منهم إلا وهو راضٍ.

شخصية الملك خالد

* شخصية الملك خالد معروفة من قِبَل الجميع: بالطِّيبة، والشجاعة، وكل صفة طيِّبة خيِّرة.

  السابق   التالى
 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات