البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
عودة للقائمة
من موضوعات : مؤتمرات وندوات أخرى
سنة : 1395م
(المكان :السعودية)

الدورة السابعة عشرة للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي

المكان مكة المكرمة بمقر رابطة العالم الإسلامي

المفتتح معالي الشيخ محمد صالح القزاز الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي.

المنظم : رابطة العالم الإسلامي

المشاركون: سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز والشيخ محمد صالح قزاز وأعضاء المجلس ولفيف من العلماء.

أهداف المؤتمر :

القرارات والتوصيات:

*عقد المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي دورة هامة من يوم الثلاثاء 15 ذي القعدة 1395هـ - 18 نوفمبر 1975 م إلى يوم الخميس 1 ذي الحجة 1395 - 4 ديسمبر (كانون الأول 1975م) واتخذ عدة قرارات إسلامية هامة، غطت جميع أنحاء العالم الإسلامي في سائر بقاع المعمورة، فكانت تلك خطوة مباركة شاملة في سبيل تحقيق مبدأ التضامن الإسلامي المجيد.

*افتتحت جلسات المجلس بتلاوات عطرة من آيات الذكر الحكيم، وألقى معالي الأمين العام كلمة ترحيب بأصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة أعضاء المجلس التأسيسي، وانتخب المجلس معالي الشيخ عبدالعزيز بن باز رئيسا للدورة السابعة عشرة هذه.

*ونظر المجلس في التقرير الوافي الذي قدمته الأمانة العامة عن منجزاتها للعام المنصرم، وقرر تأليف لجان خمس، وعقدت هذه اللجان الخمس اجتماعاتها لدراسة ما أحيل إليها من المجلس إلى الأمانة العامة، وأصدرت بشأنها توصياتها.. ودرس المجلس هذه التوصيات، فأصدر بشأنها القرارات التالية..

*قرر المجلس رفع برقيات الشكر والتقدير لجلالة الملك خالد المعظم، إزاء رعايته ودعمه وعطفه على الرابطة.. رفع البرقيات معالي الشيخ عبدالعزيز بن باز رئيس الدورة السابعة عشرة للمجس.

*ورفع المجلس تقديره العميق لنصيحة جلالة الملك خالد للمسلمين.

*رفع برقية لجلالته حيال دعمه للكيان الإسلامي في المناطق النائية التي زارها معالي الأمين العام.

*نشر المجلس البرقيات السامية الجوابية من جلالته في تقريره العام بدورته الحاضرة.

وقرر المجلس إرسال برقيات شكر إلى صاحب لسمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز، ولي العهد والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إزاء العناية الفائقة من سموه بالرابطة.. وإزاء رعايته للجاليات الإسلامية في أمريكا، وإزاء دعم سموه المادي والمعنوي لهم.

*ونشر المجلس في تقريره العام برقيات سموه الجوابية الكريمة على برقيات المجلس إلى سموه.

*واستعرض المجلس قضية فلسطين من جميع جوانبها، وقرر الإهابة بالعرب والمسلمين وجميع الدول الصديقة والمناصرة للحق أن يقفوا مع الشعب الفلسطيني موقف التأييد والمساندة ليسترد حقه المغتصب من قبل طغمة الصهاينة المعتدية، كما حث الدول العربية والإسلامية على توثيق روابط الوحدة والتضامن على ما كانت عليه في حرب رمضان المبارك للتوصل إلى تحرير فلسطين وتأسيس دولة مستقلة ذات سيادة للفلسطينيين في وطنهم المغتصب.

*كما استعرض قضية القدس الشريف، وأعلن لمجلس أنه لا يقبل مطلقا تدويل القدس؛ لأنه يخالف تقرير المصير المعترف به في المجتمع الدولي لأهل فلسطين .

*وإزاء محاولة الصهاينة الاستيلاء على أملاك العرب في القدس، اتخذ المجلس القرارات اللازمة لدحض هذا العدوان الأثيم.

*وقرر المجلس أنه يرى أن يناشد الدول العربية والإسلامية بإقناع السلطات الحاكمة في عدن بالرجوع عن معاكسة الاتجاه الإسلامي في الجنوب اليمني .

*وقرر المجلس إرسال برقيات إلى أصحاب الجلالة والفخامة ملوك ورؤساء الدول الإسلامية، يطلب اتخاذ خطوات إيجابية للضغط على حكومة ماركوس في الفلبين لتحقيق مطالب الشعب الإسلامي هناك.

*كما قرر إرسال برقية بالمعنى إلى سمو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودية، وإرسال برقية إلى ماركوس تندد بعدم تنفيذه لوعوده تجاه المسلمين هناك.

*ودرس المجلس قضية مسلمي فطاني في تايلند، فاتخذ توصيات لمصلحتهم الإسلامية.

*وقرر إرسال المصاحف والكتب الدينية المناسبة لمسلمي بورما .

*وقرر أن الحل الوحيد لتحقيق السلام في قبرس -بالسين المهملة- هو إقامة اتحاد فدرالي بين الطائفتين التركية واليونانية، كما وصى بمساعدة المسلمين الأتراك دينيا وعمليا وثقافيا بتقديم العون المادي لهم لترميم وبناء المساجد التي هدمت أثناء حربهم مع اليونانيين.

*وعبر المجلس عن استنكاره لما تقوم به السلطات اليونانية ضد المواطنين المسلمين في تراقيا الغربية ومكدونيا، وجمع المعلومات عن أحوالهم.

*وعن مسلمي الهند أبدى المجلس أسفه الشديد بإيقاف نشاط الجماعة الإسلامية واعتقال زعمائها، وقرر المجلس أن ترسل الأمانة العامة برقية إلى رئيسة وزراء الهند بالأمل في مراجعة قرارها في ذلك.

*وعن مسلمي أفريقية الجنوبية أوصى بفتح مكتب في كيب تاون، مع منح دراسية لأبناء المسلمين هناك.

*وفي النرويج أوصى المجلس بإكمال المسجد المقترح في النرويج ليؤدي المسلمون فيه صلواتهم وشعائرهم الدينية، وقيام الدعاة الإسلامية بزيارة تلك الناحية.

*وعن جهاد الشعب الإريتري، قرر مساعدة أولئك المجاهدين في سبيل الله.. ودعمهم ماديا والتعريف بقضيتهم.

*وعن الشعب الصومالي درس المجلس التعسف الحاصل على هذا الشعب وسجن علمائه ومنع التدريس في المساجد، وإلغاء أحكام الميراث، ومساواة المرأة بالرجل، ومحاربة اللغة العربية، وأوصى بالاهتمام بشؤونهم وعرض قضيتهم في المحافل والدول.

*وعن القاديانية أكد المجلس قراراته السابقة وقرارات المؤتمرات الإسلامية العديدة التي اعتبرت القاديانية فئة غير مسلمة.

*وعن فيلم محمد صلى الله عليه وسلم، أكد المجلس قراره السابق القاضي بحرمة الإقدام على إخراجه، وضرورة مقاومة المسلمين شعوبا وحكومات لإخراج هذا الفيلم.

*وعن الصور الخيالية للرسول صلى الله عليه وسلم، يؤيد المجلس عمل الأمانة العامة في مساعيها الحميدة، من تحقيق واحتجاج واستنكار وعمل جدي لمنع تكرار نشرها في الطبعات المستقبلة.

*وقرر المجلس دعم المسلمين في أمريكا ماديا وثقافيا، كما يؤيد إقامة شركة أهلية في شيكاغو من الأطباء المسلمين، وبعض رجال الأعمال العرب والمسلمين لقيام هذا المشروع.

*كما قرر إنشاء مركز إسلامي في سان فرانسيسكو مع التبرع له .

*وقرر تأييد جهود الأمانة العامة بشأن اتحاد الأطباء المسلمين بأمريكا الشمالية .

*ويرحب المجلس بقيام لجنة التنسيق الإسلامي للجمعيات الإسلامية بأمريكا .

*ويوصي الأمانة العامة بإتمام المسجد بأوتاوا عاصمة كندا وتعيين إمام عالم له.

*ووصى بتوسعة مسجد تورنتو وترميمه وإصلاحه وتشجيع المؤتمرات الإقليمية الإسلامية في البلاد الأجنبية.

*وقرر إنشاء مركز إسلامي ثقافي في باريس يكون فيه مكتبة للرابطة الإسلامية.

*وعن مسلمي جزر مالديف، أوصى المجلس الأمانة العامة بمساعدة مدرسة أيية حسب الإمكانات المتاحة لها.

*ووصى بدعم الأمانة العامة للنشاط الممثل في تجميع المنظمات والجمعيات الإسلامية في تشكيل واحد بالأردن .

*ودعم المدارس الإسلامية في موريتانيا .

*وشكر الحكومة العربية السعودية إزاء دعمها للمسلمين في أستراليا بمبلغ خمسة ملايين ريال سعودي.

*ووصى المجلس بالاعتراف باتحاد الجمعيات الإسلامية في أستراليا وقبول شهادته على ذبح اللحوم، وإرسال الأئمة والدعاة والمدرسين إلى أستراليا، وإعطاء المنح الدراسية لأبناء المسلمين هنالك في الجامعات الإسلامية في العالم الإسلامي، وإرسال الكتب الدينية باللغة العربية والإسلامية.

*وقرر المجلس تقدير جهود الأستاذ إنعام أحمد خان في زيارته لسورنيام، وما إلى ذلك.

*وقرر المجلس تكليف الأمانة العامة بإرسال برقية شكر لفخامة الرئيس الموريتاني، حيال موافقته على عقد المؤتمر الإسلامي الأفريقي في نواكشوط، ووضع الترتيبات اللازمة لذلك.

*وعن المؤتمر الإقليمي لتضامن شعوب الشرق الأوسط، وصى المجلس باستنكار تجاهل الوجود الإسلامي في لبنان، وقرر عدم الاشتراك في هذه المؤتمرات إلا إذا رأت الرابطة فائدة إسلامية في ذلك، وقد شكر المجلس الوفد على موقفه السليم في هذا المؤتمر الذي قدم سعادة الأستاذ محمد صفوت أميني، المدير العام للرابطة، تقريره عنه، وعن مساعدات الرابطة قرر المجلس دراسة الأمانة العامة طلبات المساعدات الإسلامية الواردة من البلاد التي يشكل فيها المسلمون أقلية، وأوصى المجلس بعدة مساعدات مادية للجهات التي أوردها قراره، وهي أجهزة إسلامية في بلدان مختلفة.

*وعن حماية تحفيظ القرآن بمكة المكرمة قرر المجلس أن تكتب الأمانة العامة رسالة شكر للجماعة المذكورة تلقاء حفظها لكتاب الله الكريم، مع زيادة مبلغ خمسة آلاف ريال شهريا علاوة على المخصص السابق لها وقدره 15000 ريال.

*واتخذ المجلس توصيات وقرارات حيال شؤون الحج الحاضرة بما يؤمن سلامة الإجراءات الإسلامية ويكفل المصلحة العامة المنشودة، سواء فيما يتعلق بالحجاج وحجهم أم فيما يتعلق بذبح الهدي، قرر المجلس عدم جواز إبدال الهدي بالثمن.

*وعالج المجلس مشكلة الازدحام في الحج، وشخصت الأمانة العامة في نداءاتها الازدحام ووجوب مراعاة القدرة البدنية والمالية فيمن يسمح لهم بالحج.

*وعن حكم الأطعمة المستوردة، قرر المجلس أنه لا يجوز أكل جميع الأطعمة التي يخالطها نجس، كدم الخنزير أو شحمه أو لحمه أو شحم الميتة، وما لا يثبت أنها ذبحت ذبحا شرعيا في البلاد غير الإسلامية.

*وقرر شكر معالي الأمين العام على تقريره عن رحلته إلى فرنسا وأمريكا واليابان .

*وقرر شكر معالي رئيس المجلس في دورته الحالية.

*وقرر المجلس أن موعد عقد دورته المقبلة سيكون من 20 ذي القعدة حتى اليوم الأول من ذي الحجة 1396هـ ، إن شاء الله.

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات