البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
عودة للقائمة
(المصدر : الوثائق العربية)
16 ذو القعدة 1384هـ
19 مارس 1965م

<< 27 >> << 28 >>

كلمة السيد عبدالكريم فرحان في مؤتمر الاتحاد الاشتراكي العربي في بغداد
بغداد 19/3/1965 ( الجمهورية 20/3/1965 )

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الرئيس الأعلى للاتحاد المشير الركن عبدالسلام محمد عارف .

أيها الحفل الكريم، السلام عليكم أيها الثوار. يا جنود العروبة وحماة الاشتراكية والوحدة. نجتمع هنا اليوم لنعبأ طاقاتنا وقوانا، وننذر الخونة والعملاء بدنو ساعة الحساب، ولنثبت أن الكرامة فوق المصالح، وننبه الغافلين والمخدوعين الذين ما زالوا يحسنون الظن بالاستعمار لقد جربنا الاستعمار وبلغناه، وأقام في أرضنا حينا من الدهر فلم نجنِ سوى التخلف والفقر والتجزأة والضعف وقديما قال أجدادنا: إنك لا تجن من الشوك العنب - إني أنصح هؤلاء الذين يرتجون من الاستعمار خيرا أن يزوروا أمارات الخليج العربي ليروا ما صنعه بشعبنا، وكيف تعمد إبقاء سكانه في حالة مزرية من الجهل والمرض والتلف، ليتهم يقفون عند الحدود التي أقامها بين هذه الأمارات ليروا كيف خططها متداخلة بطريقة شيطانية خبيثة؛ لتظل على الدوام مصدر أزمات ومشاكل.

إن أمتنا تقف اليوم على أبواب معركة حشد لها الأعداء كل قواهم، إنها ليست معركة الجمهورية العربية مع حكومة بون بل معركة الأمة العربية مع الاستعمار.

إن شعبنا العربي حريص على صداقة الشعب الألماني الذي ابتلي بحكام تنكروا لمصالحه وأمانيه، وأصبحوا أداة استعمارية جديدة تردد نفس ألفاظ وكلمات الاستعمار القديمة.

إنهم يتحدثون عن أمن الشرق الأوسط وتوازن القوى وغير ذلك، ويمدون في الوقت نفسه إسرائيل بالأسلحة والأموال؛ لتصبح قاعدة غدر وعدوان، وأداة تهديد وإرهاب إنهم ينصرون الظالم ليبقى المظلوم مشردا، ويضعون المدفع بيد المجرم ليروا كيف يطلقه على الأبرياء.

لقد تعرضت ثورتنا العربية لكثير من المؤامرات والغدر، ولكنها خرجت منتصرة بفضل إيمان قادتها وعزمهم وتصميمهم.. فنحن لا نخاف الأعداء أو نرهب بطشهم، فإيماننا وعزمنا أقوى من كل أسلحتهم.

إننا نواجه اليوم تحديا استعماريا جديدا ومؤامرة خبيثة، تشترك فيها كل قوى الشر من استعمار وصهيونية ورجعية لتطفئ شعلة الثورة الاشتراكية في وطننا الكبير.

لقد ألم أعداءنا نجاح الثورة العربية في بلادها وانطلاقة أمتنا نحو البناء والوحدة، فأخذوا يكيدون لها مستخدمين الضغط والوعيد والإغراء لتفريق الكلمة وتوهين العزيمة.

إن الاستعمار بدأ من جديد يسعى لوضعنا في مناطق نفوذه، وفرض الوصاية علينا وقد عبأ وجند عملاءه وسخر أجهزة إعلامه ليزرع بيننا البغضاء، وليلقي في قلوبنا الخوف والرعب.

إن الشرق الأوسط أيها الأخوة ملك لبنيه، ولن يدافع عن سلامته سواهم لكن عقلية الاستعمار لا تراه إلا مزرعة ومنجما وبئرا للبترول، أما سكانه بنظرهم فقطيع لا يملك لنفسه نفعا ولا ضررا.

إن لغة المنطق والإقناع والمفاوضة والأخذ والعطاء لا يفهمها الاستعمار وهي التي أضاعت فلسطين وستفقد أجزاء أخرى إذا لم نعد للأمر عدته ونتأهب له، لقد مضت 17 عاما على اغتصاب الصهاينة لأراضينا، صدرت في خلالها قرارات وقرارات لصالح اللاجئين وأدانت أخرى إسرائيل. هل نسينا مأساة دير ياسين؟ ألم يقتل الصهاينة وسيط الأمم المتحدة في وضح النهار. هل اتضح المنطق أم هل أجدت المفاوضات؟ وهل عاد لاجئ فلسطيني واحد إلى أرضه؟ إن << 29 >> الكتب أيها السادة حافلة بالنصائح والحكم لكن الذي يعيش بين الوحوش والذئاب لا ينفعه غير السلاح. إننا لا نسترد حقوقنا إلا بسواعدنا وتضحياتنا، ونحن بحاجة الآن إلى جنود أقوياء لا إلى فلاسفة وحكماء.

إن الاتحاد الاشتراكي العربي في العراق أداة الثورة وطليعة النضال يضع كل قواه في خدمة الأمة العربية وهو إذ يرقب نشاط الرجعية والعملاء ويرصد حركاتهم قادر على سحق كل خائن عميل.

إن كل القوميين والثوار مدعوون لرص صفوفهم وتقدير المرحلة التي تجتازها أمتنا.

عاشت أمتنا بقيادة أبطالها الأحرار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات