البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
موضوعات مرتبطة
 
الشركات والمحطات والمشروعات البترولية في المملكة
أبرز الأحداث النفطية في ...
استغلال الغاز الطبيعي في ...
إنشاء شركة بترومين باعتبارها ...
المزيد ....
النقل الجوي
قطاع المواصلات: (تطوره في ...
النقل الجوي: (تطوره في ...
أنشطة الطيران المدني
المزيد ....
الترقيات والعلاوات والمكافأت والبدلات
تعديل على بعض سلالم ...
الرواتب والعلاوات (للمتعاقدين)
البدلات والتعويض (لغير السعوديين ...
المزيد ....
لوائح وأنظمة
تشكل المجلس الأعلى للإعلام
التنمية الإدارية في المملكة ...
التطور الإداري لشعبة التقاعد،
المزيد ....
 
عودة للقائمة
(المصدر : وكالة الأنباء السعودية)
29 ذو القعدة 1395هـ
2 ديسمبر 1975م

<< 14 >>

1500 مليون ريال لصيانة وتشغيل مطار الظهران
تنظيمات خاصة تحدد ساعات العمل للمدرسين ومكافآتهم
مجلس تأسيسي للإشراف على الغاز لمدة 3 سنوات

اجتمع مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء.

صرح معالي الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام بأن المجلس قد اتخذ خلال الاجتماع عدة قرارات، تضمنت الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالتعاقد مع شركتي أفكو نادكو المتضامنتين لصيانة وتشغيل مطار الظهران الدولي لقاء ما يربو على ألف وخمسمائة مليون ريال لمدة خمس سنوات، والتعاقد مع شركة تكساس إنسترمنت لتوريد وتركيب جهاز الكمبيوتر لمطار جدة الدولي لقاء سبعة ملايين ونصف المليون ريال.

كما وافق المجلس على أن تقوم وزارة الصناعة والكهرباء بوضع السياسة الصناعية والكهربائية والإشراف على تنفيذها وتقديم التسهيلات الفنية والاستشارية للمؤسسات والشركات الصناعية والكهربائية الخاصة، وأن تقوم بتخطيط وتنفيذ ومتابعة المشروعات الصناعية والكهربائية التي أنشأتها وتنشئها الدولة التي لا يستطيع القطاع الخاص القيام بها وحده، وقد نظر المجلس في التنظيم الإداري لوزارة الصناعة والكهرباء، وقرر أن ترتبط بها الإدارات والمؤسسات العامة المرتبطة بوزارة التجارة والصناعة سابقا، وهي وكالة الوزارة للصناعة ومصلحة الخدمات الكهربائية، ومركز الأبحاث والتنمية الصناعية ومحطات الكهرباء التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقرر المجلس كذلك نقل شركات ومشروعات صناعة البترول والغاز.. والمعادن ومشتقاتها ومستحضراتها من المؤسسة العامة للبترول والمعادن بترومين إلى وزارة الصناعة والكهرباء، وأن يعدل نظام المؤسسة العامة للبترول والمعادن بحيث << 15 >> تقتصر مهمتها على النشاطات المتعلقة بتسويق وتكرير وتوزيع ونقل البترول في الداخل والخارج، وعلى الاحتفاظ بالشركة العربية للجيوفيزيقيا والمساحة أركاس، وشركة الحفر العربية، والشركة العربية للإنشاءات البترولية البحرية مارينيكو.

وقال معالي وزير الإعلام: إن مجلس الوزراء قرر أيضا الموافقة على طلب سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بترسية مشروع تبلغ تكلفته حوالي عشرين مليون ريال على إحدى المؤسسات الوطنية لتنظيم عملية ذبح الأضاحي في منى خلال موسم حج هذا العام.

كما قرر المجلس الموافقة على اقتراح كل من معالي وزير المعارف وسماحة الرئيس العام لتعليم البنات المتعلق بتنظيمات خاصة للمدارس والمدرسين تحدد ساعات العمل ومكافآتهم.

وأضاف معالي الدكتور محمد عبده يماني في تصريحه للوكالة بأن المجلس قد وافق على تكليف جميع الموظفين العاملين في موانئ المملكة الثلاثة بالعمل خمس ساعات إضافية، وذلك لتخفيف ازدحام الموانئ، ووافق مجلس الوزراء على تشكيل مجلس تأسيسي للإشراف على الغاز لمدة ثلاث سنوات يتكون من السادة عبدالله النعيم، وصالح العبدالعزيز الراجحي، وسعيد علي غدران، وصالح العبدالله اللحيدان، وعبدالعزيز العثمان البجادي، والدكتور جميل حبشي، والدكتور مدني علاقي، وفؤاد محمد بخيت، ومحمد عبدالكريم اللحيدان، ومدير عام البنك الأهلي التجاري، ومندوب عن وزارة التجارة.

كما وافق المجلس على طلب معالي وزير الإعلام برفع قيمة اشتراكات كافة الصحف المحلية إلى مائة وخمسين ريال كتشجيع للصحافة وتسهيل لها لأداء مهمتها، والمساهمة في إيجاد سبل أفضل للتوزيع.

واختتم معاليه تصريحه بأن هذه القرارات قد رفعت إلى جلالة الملك المعظم للموافقة عليها.

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات