البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
موضوعات مرتبطة
 
سياسة المملكة مع الدول العربية والإسلامية
سياسة الملك خالد الخارجية
النواحي السياسية والاقتصادية، (في ...
رحلات القاهرة ولندن وأمريكا: ...
المزيد ....
القروض والمنح والمساعدات الخارجية
جهود الملك خالد في ...
دعم الملك سعود لأعمال ...
مساعدة الشعوب الإفريقية في ...
المزيد ....
سياسة المملكة في التعامل مع الثروة النفطية
التأكيد على استمرار المملكة ...
زادت أسعار النفط خلال ...
اكتشاف البترول في المملكة
المزيد ....
التنمية والخدمة الاجتماعية
التأكيد على مشروعات التنمية ...
تطوير الخدمات الاجتماعية،
نشأة رياض الأطفال في ...
المزيد ....
النقل البحري والموانئ
تخطيط موانئ المملكة وتطورها،
تطوير موانئ المملكة ورفع ...
إنجازات المؤسسة العامة للموانئ ...
المزيد ....
النقل الجوي
قطاع المواصلات: (تطوره في ...
النقل الجوي: (تطوره في ...
أنشطة الطيران المدني
المزيد ....
النفقات العامة والميزانيات
تطور المؤسسات الائتمانية التخصصية ...
تطور ميزانية التعليم في ...
اهتمام الملك خالد بن ...
المزيد ....
صندوق التنمية الصناعية
صندوق التنمية الصناعية السعودي ...
صندوق التنمية الصناعية السعودي: ...
الصندوق السعودي للتنمية: (نشأته ...
المزيد ....
محطات وشركات ومشروعات الكهرباء
الكهرباء: (تطورها في عهد ...
إنشاء المؤسسة العامة للكهرباء:
تطور القوى العاملة بالمؤسسة: ...
المزيد ....
السياسة الإعلامية السعودية
أولى الملك خالد الشؤون ...
الإعلام: (تطوره في عهد ...
منجزات وزارة الإعلام في ...
المزيد ....
 
عودة للقائمة
(المصدر : وكالة الأنباء السعودية)
22 ذو القعدة 1395هـ
25 نوفمبر 1975م

<< 7 >>

دعم صندوق التنمية الصناعية وتطوير مطارات المملكة

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء على عدد من القرارات الهامة، ومن بينها زيادة رأس مال صندوق التنمية الصناعية إلى 3000 مليون ريال... والتعاقد مع شركة عالمية لتطوير عدد من مطارات المملكة.

كما اتخذ المجلس قرارا بالموافقة على طلب سمو وزير الداخلية بتنفيذ مشروع المرور السيار ليغطي كافة طرق المملكة، كما فوض معالي وزير المواصلات باتخاذ الوسائل الكفيلة بزيادة فاعلية الموانئ.

موافقة جلالة الملك

وأشار معالي وزير الإعلام الدكتور محمد عبده يماني في تصريحاته لوكالة الأنباء السعودية أن جلالة الملك خالد حفظه الله قد وافق على قرارات المجلس، وأن جلالته حريص على تنفيذ كل ما من شأنه ازدهار هذا البلد ورفاهة مواطنيه.

وكان المجلس قد عقد جلسته العادية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز، وناقش خلالها الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأعطى الأولوية فيما اتخذه من قرارات للخدمات العامة، والمشروعات الإنتاجية.. وموضوعات التنمية.

تدعيم صندوق التنمية الصناعية

وقال: إن المجلس قد وافق على رفع رأس مال صندوق التنمية الصناعية إلى 3000 مليون ريال أي بزيادة قدرها 2500 مليون ريال.

<< 8 >>

تطوير مطارات المملكة

ووافق على طلب سمو وزير الدفاع والطيران والمفتش العام التعاقد مع الشركة الهولندية "ماسو" لاستشارات المطارات، والتعاقد على إعداد التصاميم والدراسات لتطوير مطارات الخفجي والقريات والطائف وتبوك الجديد، والمرحلة الثالثة من مطار الظهران الدولي، والدراسات التكميلية لمشروع أبها الجديد، كما صدرت الموافقة على صرف مكافأة لمن يشترك في أعمال الحج من القوات المسلحة بمعدل نصف راتب شهر مع نصف مخصص الإعاشة أسوة بمنسوبي قوات الأمن الداخلي.

واتخذ المجلس قرارا بالموافقة على طلب سمو وزير الداخلية إدخال نظام المرور السيار لتغطية جميع طرق المملكة لتوفير الحماية لأرواح المواطنين، وصيانة ممتلكاتهم في إطار نظام دقيق لمراقبة الطرق، وتقديم الخدمات العاجلة والسريعة للمواطنين، وإنقاذ المصابين، ومنع الاستهتار.

زيادة فاعلية الموانئ

وقال معالي وزير الإعلام: إن المجلس قد فوض معالي وزير المواصلات باتخاذ الوسائل الكفيلة بزيادة فاعلية الموانئ، وتخفيض تكدس البضائع وفوضه كذلك صلاحية تشغيل موظفي الموانئ بالعمل الإضافي استثناء من السبع ساعات، ونقل البضائع بالطائرات العامودية، وتكليف إحدى الشركات بتأمين رافعات.. وتجهيز بعض المنشآت، وتدبير الفرق في التكاليف، وقدره 165 مليون ريال من الاعتماد المخصص للمشاريع الطارئة.

أسس المحاسبة لشركات الكهرباء

كما فوض المجلس كذلك معالي وزير الصناعة والكهرباء إضافة أية أسس جديدة للمحاسبة تحقق العدالة للمستثمرين في قطاع الكهرباء، بعد أن تمت الموافقة على مجموعة من المقترحات البناءة، تتعلق بنظام محاسبة شركات الكهرباء العاملة، وطريقة تحديد صافي الربح..

<< 9 >>

دور التربية الاجتماعية

وقال معالي الدكتور محمد عبده يماني: إن المجلس قد أعطى معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية صلاحية التفاوض مع ثلاث شركات لتنفيذ دور التربية الاجتماعية في كل من الأحساء والدمام والمدينة وأبها والرياض والطائف، وإنشاء عدد من المراكز لرعاية الأطفال..

ووافق المجلس على طلب معاليه بتكليف أحد المكاتب السعودية بإعداد الدراسات الهندسية لإنشاء 12 مبنى لمكاتب الضمان الاجتماعي.

إنشاءات لوزارة الإعلام
وقروض لمؤسسة اليمامة

وفوض مجلس الوزراء معالي وزير الإعلام بتنفيذ بعض الإنشاءات الطارئة التابعة لوزارة الإعلام في المشاعر، في حدود مبلغ 3.077.308 ريالات بالتكاليف المباشرة، ورفع القرض الممنوح لمؤسسة اليمامة الصحفية إلى ثلاثة ملايين ريال أي بزيادة مليوني ريال.

15 مليون دولار
للدول العربية المستوردة للبترول

وأعلن معالي وزير الإعلام أن المملكة ستساهم بـ 15 مليون دولار في المبلغ المخصص لتخفيض الأعباء المالية عن الدول العربية المستوردة للبترول.. واختتم معاليه تصريحه بالإشارة إلى أن جلالة الملك خالد حفظه الله قد وافق على هذه القرارات، وأن جلالته حريص على تنفيذ كل ما من شأنه ازدهار هذا البلد ورفاه مواطنيه.

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات