البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
 
عودة للقائمة
(المصدر : صوت الحجاز)
13 ربيع الأول 1353هـ
25 يونيه 1934م

<مسألة><رقم_وثيقة ربط="22789" /><عنوان_الخبر_الصحفي><وسط><سميك><سميك><رأس ربط="33 40" معياري="معـاهدةالطـائفبينالمملكةالعربيةالسعوديةوبينالمملكةاليمانية"> معـاهدة <سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطـائف - بين - <سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية - وبين - <سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية <نه /><سميك><سميك><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /> الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده <نه /> نحن <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود <نه /><شمال> ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية <نه /> بما أنه قد عقدت بيننا وبين حضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى بن محمد حميد الدين"> الملك الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية لإنهاء حالة الحرب الواقعة لسوء الحظ بيننا وبين جلالته ولتأسيس علاقات الصداقة الإسلامية بين بلادينا ووقعها مندوب مفوض من قبلنا ومندوب مفوض من قبل جلالته، وكلاهما حائزان للصلاحية التامة المتقابلة وذلك في مدينة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="جدة"> جدة في اليوم السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثماية والألف وهي مدرجة مع عهد التحكيم والكتب الملحقة بها فيما يلي: <نه /><وسط><سميك> معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية - بين - <سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية - وبين - <سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية <نه /> حضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود <نه /> ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية من جهة وحضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى بن محمد حميد الدين"> الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن من جهة أخرى <نه /> رغبة منهما في إنهاء حالة الحرب التي كانت قائمة لسوء الحظ فيما بينهما وبين حكومتيهما وشعبيهما ورغبة في جمع كلمة الأمة الإسلامية العربية ورفع شأنها وحفظ كرامتها واستقلالها. <نه /> ونظرًا لضرورة تأسيس علاقات عهدية ثابتة بينهما وبين حكومتيهما وبلاديهما على أساس المنافع المشتركة والمصالح المتبادلة. <نه /> وحبًا في تثبيت الحدود بين بلاديهما وإنشاء علاقات حسن الجوار وروابط الصداقة الإسلامية فيما بينهما وتقوية دعائم السلم والسكينة بين بلاديهما وشعبيهما. <نه /> ورغبة في أن يكونا عضدًا واحدًا أمام الملمات المفاجئة وبنيانًا متراصًا للمحافظة على سلامة الجزيرة العربية قررا عقد معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية فيما بينهما وانتدبا لذلك الغرض مندوبين مفوضين عنهما وهما: <نه /> عن حضرة صاحب الجلالة ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية حضرة صاحب السمو الملكي <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> الأمير خالد بن عبدالعزيز نجل جلالته ونائب رئيس مجلس الوكلاء. <نه /> وعن حضرة صاحب الجلالة ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن <نه /> حضرة صاحب السيادة السيد <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <نه /> وقد منح جلالة الملكين لمندوبيهما الآنفي الذكر الصلاحية التامة والتفويض المطلق، وبعد أن اطلع المندوبان المذكوران على أوراق التفويض التي بيد كل منهما فوجداها موافقة للأصول قررا باسم ملكيهما الاتفاق على المواد الآتية: <نه /><وسط> المادة الأولى <نه /> تنتهي حالة الحرب القائمة بين مملكة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="والمملكة العربية السعودية"> والمملكة العربية السعودية بمجرد التوقيع على هذه المعاهدة وتنشأ فورًا بين جلالة الملكين وبلاديهما وشعبيهما حالة سلم دائم وصداقة وطيدة وأخوة إسلامية عربية دائمة لا يمكن الإخلال بها جميعها أو بعضها ويتعهد الفريقان الساميان المتعاقدان بأن يحلا بروح الود والصداقة جميع المنازعات والاختلافات التي قد تقع بينهما وبأن يسود علاقتهما روح الإخاء الإسلامي العربي في سائر المواقف والحالات ويشهدان الله على حسن نواياهما ورغبتهما الصادقة في الوفاق والاتفاق سرًا وعلنًا ويرجوان منه سبحانه وتعالى أن يوفقهما وخلفاءهما وورثاءهما وحكومتيهما إلى السير على هذه الخطة القويمة التي فيها رضاء الخالق وعز قومهما ودينهما. <نه /><وسط> المادة الثانية <نه /> يعترف كل من الفريقين الساميين المتعاقدين للآخر باستقلال كل من المملكتين استقلالًا تامًا مطلقًا وبملكيته عليها فيعترف حضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية لحضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى ولخلفائه الشرعيين باستقلال <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> مملكة اليمن استقلالًا تامًا مطلقًا، وبالملكية على <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> مملكة اليمن . ويعترف حضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى بن محمد حميد الدين"> الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن لحضرة صاحب الجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الإمام عبدالعزيز ولخلفائه الشرعيين باستقلال <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية استقلالًا تامًا مطلقًا وبالملكية على <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية . ويسقط كل منهما أي حق يدعيه في قسم أو أقسام من بلاد الآخر خارج الحدود القطعية المبينة في صلب هذه المعاهدة. <نه /> إن جلالة الإمام <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز يتنازل بهذه المعاهدة عن أي حق يدعيه من حماية أو احتلال أو غيرهما في البلاد التي هي بموجب هذه المعاهدة تابعة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> لليمن من البلاد التي كانت بيد <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> الأدارسة وغيرها. كما أن جلالة الإمام <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى بن محمد حميد الدين"> الملك يحيى يتنازل بهذه المعاهدة عن أي حق يدعيه باسم الوحدة اليمانية أو غيرها في البلاد التي هي بموجب هذه المعاهدة تابعة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> للمملكة العربية السعودية من البلاد التي كانت بيد <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> الأدارسة أو <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="آل عائض"> آل عائض أو في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> نجران <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> وبلاد يام . <نه /><وسط> المادة الثالثة <نه /> يتفق الفريقان الساميان المتعاقدان على الطريقة التي تكون بها الصلات والمراجعات بما فيه حفظ مصالح الطرفين وبما لا ضرر فيه على أيهما على أن لا يكون ما يمنحه أحد الفريقين الساميين المتعاقدين للآخر أقل مما يمنحه لفريق ثالث. ولا يوجب هذا على أي الفريقين أن يمنح الآخر أكثر مما يقابله بمثله. <نه /><وسط> المادة الرابعة <نه /> خط الحدود الذي يفصل بين بلاد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين موضح بالتفصيل الكافي فيما يلي ويعتبر هذا الخط حدًا فاصلًا قطعيًا بين البلاد التي تخضع لكل منهما: <نه /> يبدأ خط الحدود بين المملكتين اعتبارًا من النقطة الفاصلة بين <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="ميدي"> ميدي <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الموسم"> والموسم على ساحل <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="البحر الأحمر"> البحر الأحمر إلى <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="جبال تهامة"> جبال تهامة في الجهة الشرقية ثم يرجع شمالًا إلى أن ينتهي إلى الحدود الغربية الشمالية التي بين <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="بنو جماعة"> بني جماعة ومن يقابلهم من جهة الغرب والشمال ثم ينحرف إلى جهة الشرق إلى أن ينتهي إلى ما بين حدود <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نقعة"> نقعة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وعار"> ووعار التابعتين <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> لقبيلة وائلة وبين حدود <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> يام ثم ينحرف إلى أن يبلغ <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="مضيق مروان"> مضيق مروان <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="عقبة رفادة"> وعقبة رفادة ثم ينحرف إلى جهة الشرق حتى ينتهي من جهة الشرق إلى أطراف الحدود بين من عدا يام من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="همدان بن زيد"> همدان بن زيد وائلي وغيره وبين <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> يام فكلما عن يمين الخط المذكور الصاعد من النقطة المذكورة التي على ساحل البحر إلى منتهى الحدود في جميع جهات الجبال المذكورة فهو من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية وكلما هو عن يسار الخط المذكور فهو من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية فما هو في جهة اليمين المذكورة هو ميدي وحرض وبعض <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="قبيلة الحرث"> قبيلة الحرث والمير <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="جبال الظاهر"> وجبال الظاهر <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="شذا"> وشذا <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الضيعة"> والضيعة وبعض العبادل وجميع بلاد وجبال <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وازح"> وازح <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="منبه"> ومنبه مع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="عرو آل الشيخ"> عرو آل الشيخ وجميع بلاد وجبال <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="بنو جماعة"> بني جماعة وسحار الشام يباد وما يليها <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="محل مريصفة"> ومحل مريصفة من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="سحار الشام يباد"> سحار الشام وعموم <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="سحار"> سحار <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نقعة"> ونقعة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وعار"> ووعار وعموم <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وائلة"> وائلة وكذا <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الفرع"> الفرع مع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="عقبة نهوقة"> عقبة نهوقة وعموم من عدا يام <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وادعة ظهران"> ووادعة ظهران من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="همدان بن زيد"> همدان بن زيد هؤلاء المذكورون وبلادهم بحدودها المعلومة وكلما هو بين الجهات المذكورة وما يليها مما لم يذكر اسمه مما كان مرتبطًا ارتباطًا فعليًا أو تحت ثبوت يد <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية قبل سنة 1352 كل ذلك هو في جهة اليمين فهو من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية وما هو في جهة اليسار المذكورة وهو الموسم ووعلان وأكثر <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الحرث"> الحرث <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الخوبة"> والخوبة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="والجابري"> والجابري وأكثر <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="العبادل"> العبادل وجميع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="فيفا"> فيفا <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="بنو مالك"> وبني مالك <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="بنو حريص"> وبني حريص <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="آل تليد"> وآل تليد <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="قحطان"> وقحطان <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="ظهران وادعة"> وظهران وادعة وجميع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="وادعة ظهران"> وادعة ظهران مع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="مضيق مروان"> مضيق مروان <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="عقبة رفادة"> وعقبة رفادة وما خلفهما من جهة الشرق <نه /><صفحة رقم="6" /> والشمال من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> يام <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> ونجران <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الحضن"> والحضن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="زور وادعة"> وزور وادعة وسائر من هو في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> نجران من <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> وائلة وكلما هو تحت <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="عقبة نهوقة"> عقبة نهوقة إلى أطراف <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> نجران <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> ويام من جهة الشرق هؤلاء المذكورون وبلادهم بحدودها المعلومة وكلما هو بين الجهات المذكورة وما يليها مما لم يذكر اسمه مما كان مرتبطًا ارتباطًا فعليًا أو تحت ثبوت يد <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية قبل سنة 1352 كل ذلك هو في جهة يسار الخط المذكور فهو من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية . <نه /> وما ذكر من <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> يام <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> ونجران <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الحضن"> والحضن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="زور وادعة"> وزور وادعة وسائر من هو في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> نجران من <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> وائلة فهو بناء على ما كان من تحكيم جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى لجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="يام"> يام والحكم من جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز بأن جميعها تتبع <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية وحيث أن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الحضن"> الحضن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="زور وادعة"> وزور وادعة ومن هومن <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> وائلة في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="نجران"> نجران هم من <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> وائلة ولم يكن دخولهم في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية إلا لما ذكر فذلك لا يمنعهم ولا يمنع إخوانهم <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="وائلة"> وائلة عن التمتع بالصلات والمواصلات والتعاون المعتاد والمتعارف به. ثم يمتد هذا الخط من نهاية الحدود المذكورة آنفًا بين أطراف قبائل <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية وأطراف من عدا يام من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="همدان بن زيد"> همدان بن زيد وسائر قبائل <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> فللمملكة اليمانية كل الأطراف والبلاد اليمانية إلى منتهى حدود <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن من جميع الجهات. <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> وللمملكة العربية السعودية كل الأطراف والبلاد إلى منتهى حدودها من جميع الجهات وكل ما ذكر في هذه المادة من نقط شمال وجنوب وشرق وغرب فهو باعتبار كثرة اتجاه ميل خط الحدود في اتجاه الجهات المذكورة وكثيرًا ما يميل لتداخل ما إلى كل من المملكتين. أما تعيين وتثبيت الخط المذكورة وتمييز القبائل وتحديد ديارها على أكمل الوجوه فيكون إجراؤه بواسطة هيئة مؤلفة من عدد متساو من الفريقين بصورة ودية أخوية بدون حيف بحسب العرف والعادة الثابتة عند القبائل. <نه /><وسط> المادة الخامسة <نه /> نظرًا لرغبة كل من الفريقين الساميين المتعاقدين في دوام السلم والطمأنينة والسكون وعدم إيجاد أي شيء يشوش الأفكار بين المملكتين فإنهما يتعهدان تعهدًا متقابلًا بعدم إحداث أي بناء محصن في مسافة خمسة كيلو مترات في كل جانب من جانبي الحدود في كل المواقع والجهات على طول خط الحدود. <نه /><وسط> المادة السادسة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بسحب جنده فورًا عن البلاد التي أصبحت بموجب هذه المعاهدة تابعة للفريق الآخر مع صون الأهلين والجند عن كل ضرر. <نه /><وسط> المادة السابعة <نه /> يتعهد الفريقان الساميين المتعاقدان بأن يمنع كل منهما أهالي مملكته عن كل ضرر وعدوان على أهالي المملكة الأخرى في كل جهة وطريق وبأن يمنع الغزو بين أهل البوادي من الطرفين وبرد كل ما ثبت أخذه بالتحقيق الشرعي من بعد إبرام هذه المعاهدة وضمان ما تلف وبما يلزم بالشرع فيما وقع من جناية قتل أو جرح وبالعقوبة الحاسمة على من ثبت منهم العدوان ويظل العمل بهذه المادة ساريًا إلى أن يوضع بين الفريقين باتفاق آخر لكيفية التحقيق وتقدير الضرر والخسائر. <نه /><وسط> المادة الثامنة <نه /> يتعهد كل من الفريقان الساميين المتعاقدان تعهدًا متقابلًا بأن يمتنعا عن الرجوع للقوة لحل المشكلات بينهما وبأن يعملا جهدهما لحل ما يمكن أن ينشأ بينهما من الاختلاف سواء كان سببه ومنشؤه هذه المعاهدة أو تفسير كل أو بعض موادها أم كان ناشئًا عن أي سبب آخر بالمراجعات الودية وفي حالة عدم إمكان التوفيق بهذه الطريقة يتعهد كل منهما بأن يلجأ إلى التحكيم الذي توضح شروطه وكيفية طلبه وحصوله في ملحق مرفق بهذه المعاهدة، ولهذا الملحق نفس القوة والنفوذ الذين لهذه المعاهدة ويحسب جزأ منها وبعضًا متممًا للكل فيها. <نه /><وسط> المادة التاسعة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن يمنع بكل ما لديه من الوسائل المادية والمعنوية استعمال بلاده قاعدة ومركزًا لأي عمل عدواني أو شروع فيه أو استعداد له ضد بلاد الفريق الآخر كما أنه يتعهد باتخاذ التدابير الآتية بمجرد وصول طلب خطي من حكومة الفريق الآخر وهي: <نه /> 1 - أن يكون الساعي في عمل الفساد من رعايا الحكومة المطلوب منها اتخاذ التدابير فبعد التحقيق الشرعي وثبوت ذلك يؤدب فورًا من قبل حكومته بالأدب الرادع الذي يقضي على فعله ويمنع وقوع أمثاله. <نه /> 2- وإن كان الساعي في عمل الفساد من رعايا الحكومة الطالبة اتخاذ التدابير فإنه يلقى القبض عليه فورًا من قبل الحكومة المطلوب منها ويسلم إلى حكومته الطالبة. وليس للحكومة المطلوب منها التسليم عذر عن إنفاذ الطلب وعليها اتخاذ كافة الإجراءات لمنع فرار الشخص المطلوب أو تمكينه من الهرب وفي الأحوال التي يتمكن فيها الشخص المطلوب من الفرار فإن الحكومة التي فر من أراضيها تتعهد بعدم السماح له بالعودة إلى أراضيها مرة أخرى وأن تمكن من العودة إليها يلقى القبض عليه ويسلم إلى حكومته. <نه /> 3- وإن كان الساعي في عمل الفساد من رعايا حكومة ثالثة فإن الحكومة المطلوب منها والتي يوجد الشخص على أراضيها تقوم فورًا وبمجرد تلقيها الطلب من الحكومة الأخرى بطرده من بلادها وعده شخصًا غير مرغوب فيه ويمنع من العودة إليها في المستقبل. <نه /><وسط> المادة العاشرة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بعدم قبول من يفر عن طاعة دولته كبيرًا كان أم صغيرًا موظفًا كان أم غير موظف فردًا كان أم جماعة ويتخذ كل من الفريقين الساميين المتعاقدين كافة التدابير الفعالة من إدارية وعسكرية وغيرها لمنع دخول هؤلاء الفارين إلى حدود بلاده فإن تمكن أحدهم أو كلهم من اجتياز خط الحدود بالدخول في أراضيه فيكون عليه واجب نزع السلاح من الملتجئ وإلقاء القبض عليه وتسليمه إلى حكومة بلاده الفار منها وفي حالة عدم إمكان القبض عليه تتخذ كافة الوسائل لطرده من البلاد التي لجأ إلى بلاد الحكومة التي يتبعها. <نه /><وسط> المادة الحادية عشرة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بمنع الأمراء والعمال والموظفين التابعين له من المداخلة بأي وجه كان مع رعايا الفريق الآخر بالذات أو بالواسطة ويتعهد باتخاذ كامل التدابير التي تمنع حدوث القلق أو توقع سوء التفاهم بسبب الأعمال المذكورة. <نه /><وسط> المادة الثانية عشرة <نه /> يعترف كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن أهل كل جهة من الجهات الصائرة إلى الفريق الآخر بموجب هذه المعاهدة رعية لذلك الفريق. <نه /> ويتعهد كل منهما بعدم قبول أي شخص أو أشخاص من رعايا الفريق الآخر رعية له إلا بموافقة ذلك الفريق وبأن تكون معاملة رعايا كل من الفريقين في بلاد الفريق الآخر طبقًا للأحكام الشرعية المحلية. <نه /><وسط> المادة الثالثة عشرة <نه /> يتعهد كل من الفريقين المتعاقدين بإعلان العفو الشامل الكامل عن سائر الإجرام والأعمال العدائية التي يكون قد ارتكبها فرد أو أفراد من رعايا الفريق الآخر المقيمين في بلاده (أي في بلاد الفريق الذي منه إصدار العفو) كما أنه يتعهد بإصدار عفو عام شامل كامل عن أفراد رعاياه الذين لجأوا أو انحازوا أو بأي شكل من الأشكال انضموا إلى الفريق الآخر عن كل جناية ومال أخذوا منذ لجأوا إلى الفريق الآخر إلى عودهم كائنًا ما كان وبالغًا ما بلغ وبعدم السماح بإجراء أي نوع من الإيذاء أو التعقيب أو التضييق بسبب ذلك الالتجاء أو الانحياز أو الشكل الذي انضموا بموجبه. وإذا حصل ريب عند أي الفريقين بوقوع شيء مخالف لهذا العهد كان لمن حصل عنده الريب أو الشك من الفريقين مراجعة الفريق الآخر لأجل اجتماع المندوبين الموقعين على هذه المعاهدة وإن تعذر على أحدهما الحضور فينيب عنه آخر له كامل الصلاحية والاطلاع على تلك النواحي ممن له كامل الرغبة والعناية بصلاح ذات البين والوفاء بحقوق الطرفين بالحضور لتحقيق الأمر حتى لا يحصل أي حيف ولا نزاع وما يقرره المندوبان يكون نافذًا. <نه /><وسط> المادة الرابعة عشرة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين برد وتسليم أملاك رعاياه الذين يعفي عنهم إليهم أو إلى ورثتهم عند رجوعهم إلى وطنهم خاضعين لأحكام مملكتهم وكذلك يتعهد الفريقان الساميان المتعاقدان بعدم حجز أي شيء من الحقوق والأملاك التي تكون لرعايا الفريق الآخر في بلاده ولا يعرقل استثمارهما أو أي نوع من أنواع التصرفات الشرعية فيها. <نه /><وسط> المادة الخامسة عشرة <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بعدم المداخلة مع فريق ثالث سواء كان فردًا أم هيئة أم حكومة أو الاتفاق معه على أي أمر يخل بمصلحة الفريق الآخر أو يضر ببلاده أو يكون من ورائه إحداث المشكلات والصعوبات له أو يعرض منافعها ومصالحها وكيانها للأخطار. <نه /><وسط> المادة السادسة عشرة <نه /> يعلن الفريقان الساميين المتعاقدان اللذان تجمعهما روابط الأخوة الإسلامية والعنصرية العربية أن أمتهما أمة واحدة وأنهما لا يريدان بأحد شر أو أنهما يعملان جهدهما لأجل ترقية شؤون أمتهما في ظل الطمأنينة والسكون وأن يبذلا وسعهما في سائر المواقف لما فيه الخير لبلاديهما وأمتهما غير قاصدين بهذا أية عدوان على أية أمة. <نه /><وسط> المادة السابعة عشرة <نه /> في حالة حصول اعتداء خارجي على بلاد أحد الفريقين الساميين المتعاقدين يتحتم على الفريق الآخر أن ينفذ التعهدات الآتية: <نه /> أولًا - الوقوف على الحياد التام سرًا وعلنًا. <نه /> ثانيًا - المعاونة الأدبية والمعنوية الممكنة. <نه /> ثالثًا - الشروع في المذاكرة مع الفريق الآخر لمعرفة أنجع الطرق لضمان سلامة بلاد ذلك الفريق ومنع الضرر عنها والوقوف في موقف لا يمكن تأويله بأنه تعضيد للمعتدي الخارجي. <نه /><وسط> المادة الثامنة عشرة <نه /> في حالة حصول فتن أو اعتداءات داخلية في بلاد أحد الفريقين الساميين المتعاقدين يتعهد كل منهما تعهدًا متقابلًا بما يأتي: <نه /> أولًا - اتخاذ التدابير الفعالة اللازمة لعدم تمكين المعتدين أو الثائرين من الاستفادة من أراضيه. <نه /> ثانيًا - منع التجاء اللاجئين إلى بلاده وتسليمهم أو طردهم إذا لجأوا إليها كما هو وضح في المادة (التاسعة والعاشرة) أعلاه. <نه /> ثالثًا - منع رعاياه من الاشتراك مع المعتدين أو الثائرين وعدم تشجيعهم أو تمويلهم. <نه /> رابعًا - منع الإمدادات والأرزاق والمؤن والذخائر عن المعتدين أو الثائرين. <نه /><وسط> المادة التاسعة عشرة <نه /> يعلن الفريقان الساميان المتعاقدان رغبتهما في عمل كل ممكن لتسهيل المواصلات البريدية والبرقية وتزييد الاتصال بين بلاديهما <نه /><صفحة رقم="7" /> وتسهيل تبادل السلع والحاصلات الزراعية والتجارية بينهما، وفي إجراء مفاوضات تفصيلية من أجل عقد اتفاق جمركي يصون مصالح بلاديهما الاقتصادية بتوحيد الرسوم الجمركية في عموم البلادين أو بنظام خاص بصورة كافلة لمصالح الطرفين وليس في هذه المادة ما يقيد حرية أحد الفريقين الساميين المتعاقدين في أي شيء حتى يتم عقد الاتفاق المشار إليه. <نه /><وسط> المادة العشرون <نه /> يعلن كل من الفريقين الساميين المتعاقدين استعداده لأن يأذن لممثليه ومندوبيه في الخارج إن وجدوا بالنيابة عن الفريق الآخر متى أراد الفريق الآخر ذلك في أي شيء وفي أي وقت ومن المفهوم أنه حينما يوجد في ذلك العمل شخص من كل من الفريقين في مكان واحد فإنهما يتراجعان فيما بينهما لتوحيد خطتهما للعمل العائد لمصلحة البلادين التي هي كأمة واحدة. ومن المفهوم أن هذه المادة لا تقيد حرية أحد الجانبين بأي صورة كانت في أي حق له كما أنه لا يمكن أن تفسر بحجز حرية أحدهما أو اضطراره لسلوك هذه الطريقة. <نه /><وسط> المادة الحادية والعشرون <نه /> يلغى ما تضمنته الاتفاقية الموقع عليها في 5 شعبان 1350 على كل حال اعتبارًا من تاريخ إبرام هذه المعاهدة. <نه /><وسط> المادة الثانية والعشرون <نه /> تبرم هذه المعاهدة وتصدق من قبل حضرة صاحبي الجلالة الملكين في أقرب مدة ممكنة نظرًا لمصلحة الطرفين في ذلك وتصبح نافذة المفعول من تاريخ تبادل قرارات إبرامها مع استثناء ما نص عليه في المادة الأولى من إنهاء حالة الحرب بمجرد التوقيع وتظل سارية المفعول مدة عشرين سنة قمرية تامة ويمكن تجديدها أو تعديلها خلال الستة الأشهر التي تسبق تاريخ انتهاء مفعولها فإن لم تجدد أو تعدل في ذلك التاريخ تظل سارية المفعول إلى ما بعد ستة أشهر من إعلان أحد الفريقين المتعاقدين الفريق الآخر رغبته في التعديل. <نه /><وسط> المادة الثالثة والعشرون <نه /> تسمى هذه المعاهدة بمعاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف وقد حررت من نسختين باللغة العربية الشريفة بيد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين نسخة وإشهادًا بالواقع وضع كل من المندوبين المفوضين توقيعه. <نه /> وكتب في مدينة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="جدة"> جدة في اليوم السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثمائة والألف. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز السعود <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <سطر_جديد /><وسط><سميك> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><وسط><سميك><سميك><رأس ربط="40 33" معياري="عهدالتحكيمبينالمملكةالعربيةالسعوديةوبينمملكةاليمن"> عهد التحكيم <سطر_جديد /> بين <سطر_جديد /><سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية <سطر_جديد /> وبين <سطر_جديد /><سميك><اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> مملكة اليمن <نه /> بما أن حضرة صاحبي الجلالة الإمامين <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى بن محمد حميد الدين"> والملك يحيى ملك <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن قد اتفقا بموجب المادة الثامنة من معاهدة الصلح والصداقة وحسن التفاهم المسماة بمعاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف والموقع عليها في السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثمائة والألف على أن يحيلا إلى التحكيم أي نزاع أو اختلاف ينشأ عن العلاقات بينهما وبين حكومتيهما وبلاديهما متى عجزت سائر المراجعات الودية عن حله فإن الفريقين الساميين المتعاقدين يتعهدان بإجراء التحكيم على الصورة المبينة في المواد الآتية: <نه /><وسط> المادة الأولى <نه /> يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن يقبل بإحالة القضية المتنازع فيها على التحكيم خلال شهر واحد من تاريخ استلام طلب إجراء التحكيم من الفريق الآخر إليه. <نه /><وسط> المادة الثانية <نه /> يجري التحكيم من قبل هيئة مؤلفة من عدد متساوٍ من المحكمين ينتخب كل فريق نصفهم ومن حكم وازع ينتخب باتفاق الفريقين الساميين المتعاقدين وإن لم يتفقا على ذلك يرشح كل منهما شخصًا فإن قبل أحد الفريقين بالمرشح الذي يقدمه الفريق الآخر فيصبح وازعًا وإن لم يمكن الاتفاق على ذلك تجرى القرعة على أيهما يكون وازعًا مع العلم بأن القرعة لا تجرى إلا على الأشخاص المقبولين من الطرفين، فمن وقعت القرعة عليه أصبح رئيسًا لهيئة التحكيم ووازعًا للفصل في القضية وإن لم يحصل الاتفاق على الأشخاص المقبولين من الطرفين تجرى المراجعات فيما بعد إلى أن يحصل الاتفاق على ذلك. <نه /><وسط> المادة الثالثة <نه /> يجب أن يتم اختيار هيئة التحكيم ورئيسها خلال شهر واحد من بعد انقضاء الشهر المعين لإجابة الفريق المطلوب منه الموافقة على التحكيم لقبوله لطلب الفريق الآخر، وتجتمع هيئة المحكمين في المكان الذي يتم الاتفاق عليه في مدة لا تزيد عن شهر واحد بعد انقضاء الشهرين المعينين في أول المادة. وعلى هيئة المحكمين أن تعطي حكمها خلال مدة لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تزيد عن شهر واحد من بعد انقضاء المدة التي عينت للاجتماع كما هو مبين أعلاه. ويعطى حكم هيئة التحكيم بالأكثرية ويكون الحكم ملزمًا للفريقين ويصبح تنفيذه واجبًا بمجرد صدوره وتبليغه. ولكل من الفريقين الساميين المتعاقدين أن يعين الشخص أو الأشخاص الذين يريدهم للدفاع عن وجهة نظره أمام هيئة التحكيم وتقديم البيانات والحجج اللازمة لذلك. <نه /><وسط> المادة الرابعة <نه /> أجور محكمي كل فريق عليه وأجور رئيس هيئة التحكيم مناصفة بينهما وكذلك الحكم في نفقات المحاكمة الأخرى. <نه /><وسط> المادة الخامسة <نه /> يعتبر هذا العهد جزأ متممًا لمعاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف الموقع عليها في هذا اليوم السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثمائة والألف ويظل ساري المفعول مدة سريان المعاهدة المذكورة، وقد حرر هذا من نسختين باللغة العربية يكون بيد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين نسخة. <نه /> وقرارًا بذلك جرى توقيعه في اليوم السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثمائة والألف. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز السعود <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <نه /><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><شمال> حرر في 6 صفر 1353 <نه /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز إلى حضرة الأخ صاحب السيادة السيد <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> عبدالله الوزير المندوب المفوض من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى حفظه الله. <نه /> السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد، فإنه بمناسبة توقيع معاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف بيننا وبينكم نيابة عن جلالتي ملكي <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> والمملكة اليمانية أحب أن أثبت لكم في كتابي هذا أنه لا يمكن اعتبار تلك المعاهدة وقبول إنفاذ مقتضاها إلا في إثبات ما يأتي: <نه /> 1 - أن يجري تسليم <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> الأدارسة وإخلاء جبالنا في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="تهامة"> تهامة وإطلاق رهائن أهلها حالاً. <نه /> 2- أن يظل مضمون هذه المعاهدة مكتومًا ولا ينشره أحد الفريقين ولا سيما ما يتعلق منها بمسألة الحدود لما يحدث ذلك من التشويش في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="تهامة"> تهامة خاصة وأن انسحاب جند جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز يكون بكامل الصيانة والشرف من ابتداء انسحابه إلى آخره، وكل حادث عدواني عليه في خلال تلك المدة يكون مضمونًا من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى وتفضلوا بقبول فائق الاحترام. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز السعود <نه /> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /> حرر في 6 صفر 1353 <نه /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> عبدالله الوزير إلى حضرة صاحب السمو الملكي <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> الأمير خالد المفوض من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز حفظه الله تعالى. <نه /> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فقد تلقيت كتاب سموكم تاريخ 6 صفر 1353 وقد أحطت علمًا بما اشترطتموه سموكم لإنفاذ معاهدة الطائف التي عقدت بين الفريقين من تسليم <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> الأدارسة وإخلاء الجبال التي كانت محتلة من قبل جنود جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى من بلاد جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز وإطلاق رهائن أهلها وأن تظل هذه المعاهدة مكتومة وعلى الأخص مسألة الحدود إلى أن يتم ترتيب الاتفاق الذي اتفقنا عليه لإنفاذه وأن انسحاب جند جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز يكون بكامل الصيانة والشرف من ابتداء انسحابه إلى آخره وإن كل حادث عدواني عليه في خلال تلك المدة يكون مضمونًا من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى، لقد أحطت علمًا بذلك ويسرني أن أعلن سموكم بقبولنا وموافقتنا لاشتراطكم وأنه سيكون مرعيًا من جهتنا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <سطر_جديد /><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><شمال> تحريرًا في 6 صفر 1353 <سطر_جديد /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> عبدالله الوزير إلى حضرة صاحب السمو الملكي <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> الأمير خالد المفوض من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز حفظه الله. <نه /> السلام عليكم ورحمة الله وبعد، فأتشرف بأن أثبت هنا إلحاقًا بمعاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف الموقع عليها من قبل سموكم نيابة عن جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز والموقعة من قبلي نيابة عن جلالة الملك <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى، وأتعهد باسم جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى بما هو آت: <نه /> 1 - تسليم <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> الأدارسة لجلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز وقد عملت الترتيبات اللازمة لتسليم السيد <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="هاني الحسن"> الحسن والسيد <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالعزيز بن محمد الإدريسي"> عبدالعزيز بن محمد الإدريسي وسيسلمون حالًا لرجال سمو <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك فيصل بن عبدالعزيز"> الأمير فيصل في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="تهامة"> تهامة، أما السيد <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالوهاب الإدريسي"> عبدالوهاب الإدريسي فنظرًا لأنه لا يزال إلى الآن في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="العبادل"> بلاد العبادل فقد اتخذت الوسائل والوسائط لاستدعائه من تلك الأنحاء لتسليمه فإن لم يطع الأمر فأتعهد باسم جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى بشأنه بما يأتي: <نه /> أ - أن تمتنع حكومة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى عن كل مساعدة مادية أو معنوية له وأن تمنع عنه من بلادها أي معاضدة أو معاونة. <نه /> ب- إذا أرادت حكومة جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز القبض عليه في الأراضي التي هو فيها فإن حكومة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى ستعمل من جهتها سائر أنواع التضييقات العسكرية التي تستطيعها لمنع فراره إلى أراضيها وتتعهد أن تلقي القبض عليه وعلى كل شخص اشترك معه في حركته من أي جهة وقبيل من قبائل <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية وأن تسلمهم لحكومة جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز بغير شرط ولا قيد إذا دخلوا إلى جهات <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية . وأن تمنع فراره أو فرار أي شخص من الذين اشتركوا معه في عمله إلى الخارج إذا دخلوا إلى أراضي <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية . <نه /> 2- أما من كان له تعلق <اسم مجموعة="علم" نوع="جماعات" معياري="الأدارسة"> بالأدارسة وحركتهم من الأشراف أو غيرهم فإذا أردوا اللحاق <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالوهاب الإدريسي"> بالإدريسي فلهم الأمان من قبل حكومة جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز والصيانة والاحترام والإكرام اللائق بحقهم. وإذا لم يشاءوا ذلك فإنهم يخرجون من بلاد جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى ولا يسمح لهم بالبقاء فيها وإذا عادوا إليها مرة أخرى فيطردون حالًا - وينذرون بأنهم إذا عادوا يسلمون إلى حكومة جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز، فإن عادوا بعد طردهم فأتعهد باسم جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى بتسليمهم إلى حكومة جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز بغير قيد ولا شرط. <نه /> فأرجو أن تعتبروا هذا سموكم عهدًا وثيقًا له منزلة المعاهدة المعقودة بيننا وبين سموكم بهذا اليوم وعلى هذا عهد الله وميثاقه وأرجو أن يكون هذا طبقًا للاتفاق الشفوي الذي اتفقنا عليه في هذا الشأن. <نه /> وتفضلوا بقبول فائق الاحترام <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <نه /><صفحة رقم="8" /><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><شمال> حرر في 6 صفر 1353 <نه /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز إلى حضرة صاحب السيادة الأخ <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> السيد عبدالله الوزير المندوب المفوض من قبل جلالة الملك <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى حفظه الله تعالى <نه /> السلام عليكم ورحمة الله، وبعد فأتشرف بأن أعلمكم باستلامي كتاب سيادتكم بتاريخ اليوم بشأن ما تعهدتم به باسم جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى بشأن الأدارسة وأتباعهم وأنا على ثقة بأن ما تعهدتم به سيكون تنفيذه بمقتضى الأمانة والوفاء المأمول في جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="يحيى"> الإمام يحيى ونتمنى أن يكون تنفيذ ذلك بأسرع مدة ممكنة. <نه /> وتفضلوا بقبول فائق الاحترام. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز السعود <نه /><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><شمال> حرر في 6 صفر 1353 <نه /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز إلى حضرة المكرم <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> السيد عبدالله الوزير حفظه الله تعالى <نه /> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فبمناسبة توقيع معاهدة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف بين مملكتنا ومملكة <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> اليمن أثبت هنا ما اتفقنا عليه بشأن تنقلات المتنقلين من رعايا <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="المملكة العربية السعودية"> المملكة العربية السعودية ورعايا <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="اليمن"> المملكة اليمانية في البلادين أن التنقل في الوقت الحاضر يظل على ما كان عليه في السابق إلى أن يوضع بين البلدين اتفاق خاص بشأن الطريقة التي ترى الحكومتان متفقًا اتخاذها من أجل تنظيم الانتقال سواء للحج أو التجارة أو غيرها من الأغراض والمنافع، فأرجو أن أنال جوابكم بالموافقة على ما اتفقنا عليه بهذا الشأن، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> خالد بن عبدالعزيز السعود <نه /><وسط> بسم الله الرحمن الرحيم <نه /><شمال> حرر في 6 صفر 1353 <نه /> من <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله الوزير"> عبدالله الوزير إلى صاحب السمو الملكي <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك خالد بن عبدالعزيز"> الأمير خالد المفوض من قبل جلالة <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> الملك عبدالعزيز حفظه الله تعالى <نه /> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد فقد تلقيت كتاب سموكم تاريخ 6 صفر بشأن تنقلات رعايا الفريقين بين البلادين وإنني على اتفاق مع سموكم في أن يكون الانتقال في الوقت الحاضر طبقًا للطريقة التي كان السير عليها من قبل إلى أن يوضع اتفاق خاص بشأن تنظيم الانتقال في المستقبل وأن ذلك سيكون مرعيًا من جانب حكومتنا كما هو مرعي من جانب حكومتكم. <نه /> وتفضلوا بقبول فائق الاحترام <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="عبدالله بن أحمد الوزير"> عبدالله بن أحمد الوزير <نه /> فبعد أن اطلعنا على هذه المعاهدة السالفة الذكر وعلى عهد التحكيم والكتب التي ألحقت بها وأمعنا النظر فيها صدقناها وقبلناها وأقررناها جملة في مجموعها ومفرده في كل مادة وفقرة منها كما أننا نصدقها ونبرمها ونتعهد ونعد وعدا ملوكيًا صادقًا بأننا سنقوم بحول الله بما ورد فيها ونلاحظه بكمال الأمانة والإخلاص وبأننا لن نسمح بمشيئة الله بالإخلال بها بأي وجه كان طالما نحن قادرون على ذلك وزيادة في تثبيت صحة كل ما ذكر فيها أمرنا بوضع خاتمنا على هذه الوثيقة ووقعناها بيدنا والله خير الشاهدين. <نه /> حرر بقصرنا في <اسم مجموعة="علم" نوع="أماكن" يوجد="لا" معياري="الطائف"> الطائف في الخامس والعشرين من شهر صفر سنة ثلاثة وخمسين بعد الثلاثمائة والألف. <نه /><شمال> (التوقيع) <اسم يوجد="لا" مجموعة="علم" نوع="رجال" معياري="الملك عبدالعزيز"> عبدالعزيز آل السعود <سطر_جديد /> الختم الملوكي <نه /><مصدر_الخبر_الصحفي ربط="139"> صوت الحجاز <التاريخ_الميلادي_للصحف ربط="1934 06 25"><تاريخ_الخبر_الصحفي ربط="1353 3 13">

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات