البحث
   
مصادر قاعدة المعلومات
موضوعات مرتبطة
 
رسائل وبرقيات من وإلى الملك خالد
رسالة شكر ملكية ( ...
من خالد بن عبدالعزيز ...
من عبدالله الوزير إلى ...
المزيد ....
 
عودة إلى القائمة
(المصدر : النهار)
07 - 06 - 1398هـ
15 - 05 - 1978م

<< 1293 >>

رسالة من الملك خالد إلى كارتر
نحتاج إلى طائرات "ف 15" لمحاربة التوسع الشيوعي

واشنطن –ي ب، رويتر، و ص ف- أبلغ الملك خالد الرئيس جيمي كارتر في رسالة شخصية وجهها إليه ونشرت وزارة الخارجية الأميركية مضمونها أول من أمس أن السعودية في حاجة ماسة إلى مقاتلات "ف 15" لمحاربة "التوسع الشيوعي". وأكد العاهل السعودي للرئيس الأميركي أن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتحقيق سلام "عادل" مع إسرائيل.

وجاءت هذه الرسالة قبل يومين من مباشرة مجلس الشيوخ الأميركي مناقشة الصفقة المقترحة وطرحها للتصويت، ويبدو أنها تهدف إلى تطمين الكونجرس إلى نقطتين هما أن السعوديين يريدون الطائرات للدفاع لا لمهاجمة إسرائيل، وأن الصفقة المقترحة ستكون ذات تأثير كبير على مستقبل العلاقات الأميركية– السعودية "التي لا تزال في مرحلة مبكرة".

وشكر الملك أعضاء الكونجرس الذين يؤيدون الصفقة، وأشاد بمساعي كارتر للحصول على الموافقة عليها.

وقالت مصادر الخارجية الأميركية إن الكلام عن "التوسع الشيوعي" في الرسالة هو إشارة واضحة إلى التغلغل السوفياتي والكوبي في القرن الأفريقي وفي اليمن الجنوبية، حيث ذكرت آخر التقديرات الأميركية أن عدد الشيوعيين الأجانب يزيد على الألف رجل.

من جهة أخرى، أعرب زعماء مجلس الشيوخ عن ثقتهم بأن معارضي الصفقة لن يستطيعوا جمع أصوات كافية لمنعها، إلا أن عددا كبيرا من أعضاء المجلس أعلنوا معارضتهم لها بحيث تبدو القضية مثار شكوك كثيرة.

وصرح زعيم الأكثرية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور روبرت بيرد أنه مقتنع بأن المجلس لن يعارض رغبة كارتر في بيع السعودية ومصر وإسرائيل طائرات حربية.

وقد تسلح الرئيس الأميركي وأعضاء إدارته بالتطمينات الجديدة التي قدمها الملك خالد ليحثوا أعضاء مجلس الشيوخ على الموافقة على الصفقة، التي يجري التصويت عليها اليوم الاثنين، كاملة. وقطع كارتر عطلة نهاية الأسبوع التي يقضيها في منزله في كامب ديفيد ليتصل بزعماء مجلس الشيوخ ويؤكد لهم أن بيع الطائرات هو وسيلة لتسريع عملية السلام في الشرق الأوسط .

في غضون ذلك صرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال زيارة مجاملة قام بها للرئيس الأميركي السابق جيرالد فورد في بالم سبرينغز في ولاية كاليفورنيا أن السعودية "أوضحت مرات عدة أن الطائرات هي للدفاع عنها وأنها ستوضع في مأمن من أي هجوم مفاجئ وحيث تستطيع أن تحمي مدننا المقدسة والمراكز الأخرى الرئيسية المأهولة".

 
راسلنا توثيـق مصادر القاعدة
 
قاعدة معلومات الملك خالد (الإصدار الأول) - الحقوق محفوظة لمؤسسة الملك خالد الخيرية - تطوير حرف لتقنية المعلومات